{ أعلانات المنتدى }

{الأعلانات الأدارية}
تسطيع أضافة كود HTML أو CSS ليظهر في هذا الجدول من خلال لوحة الادارة > خيارات المنتدى > أعدادات هاك الأعلانات المنظمة من أم سي سوفت > كود الأعلانات الأدارية وغيرها الى ماتريد

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
ماجد محمد محمود
محافظ العرضيات يرأس اجتماع لجنة إصلاح ذات البَيْن
بقلم : علي بن قحمان القرني
الرهيب
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: الأخ الفاضل الرهيب ارجو تحديد موعد لارسال الجائزة لمسابقة رمضان (آخر رد :ماجد محمد محمود)       :: القوات البحرية تعلن فتح باب القبول والتسجيل لبرنامج الابتعاث (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: محافظ العرضيات يرأس اجتماع لجنة إصلاح ذات البَيْن (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: غدا المتمم لشهر ذي القعدة (آخر رد :المعلم)       :: الأرصاد تكشف توقعاتها عن طقس المشاعر خلال الحج: تيارات هابطة وأمطار (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: يا ترى على من ستمطر غيمة العشر (آخر رد :الرهيب)       :: حجاج بيت الله-كيف تكسب الحج (آخر رد :الرهيب)       :: حادث على "مشاري احمد رباح القرني"على طريق قنونا وجت سلامات (آخر رد :الرهيب)       :: "اتفاق" ما يعرف المستحيل.. خطف التعادل في الرمق الأخير (آخر رد :الرهيب)       :: في ليلة خضراء.. (الملكي) يداوي جراحه برباعية الفتح (آخر رد :الرهيب)       :: موسوعة اسرار متصفح الانترنت جوجل كروم google chrome secrets (آخر رد :الرهيب)       :: بديل اضافة VBulletin WYSIWYG لمتصفح جوجل كروم لحل مشكلة النسخ واللصق فى المنتديات (آخر رد :الرهيب)      



ملتقى بن بحير بلقرن الخاص قسم يهتم بشؤن وقضايا قبيلة بني بحير بلقرن في كل المجالات

الإهداءات

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع

قديم 02-15-2010, 12:22 PM   #9
طير السعد


الصورة الرمزية طير السعد
طير السعد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 223
 تاريخ التسجيل :  Jan 2009
 أخر زيارة : 03-20-2010 (08:33 AM)
 المشاركات : 281 [ + ]
 التقييم :  70
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: ألفاظ بحيرية بشواهدها من الكتاب والسنة النبوية (1)



وهذا ما قد سرده الأخ الفاضل / متعب البحيري رغم أنه خصصه والحقوق محفوظه لمنتديات العرضيتين كما قال متعب في بداية البحث ولكن أخذت أنا المهم وهذا هو لكم ..


إليكم البحث

قال متعب غفر الله له :

الكل يدعي أن لهجاتنا العامية بعيدة كل البعد عن اللغة العربية الفصحى. ولكن هذا الإدعاء سرعان ما يزول بإيضاح ما يلي:

نقول لمن يسير بلا هدف لمدة طويلة "وين كنت تهيس" وفي معجم الصحاح للجوهري نجد أن كلمة الهيس تعني "السير الشديد"

حينما كنت صغيراً، كان ابي تغمده الله بواسع رحمته وادخله فسيح جناته إذا رآني استيقظت مبكراً بعد صلاة الفجر لأخرج من البيت، كان يأمرني بقوله "سدّف" بمعنى "ارقد" ولقد عجبت استخدامه لتلك المفردة دون غيرها رغم كونه قادراً أن يقول "ارقد" لأفهم المعنى. ولكني تفاجأت أثناء بحثي حين قرأت أن معجم الصحاح للجوهري يقول أن السدفة هي الظلمة المختلطة بضوء وأن ابو عبيده يقول "وبعضهم يجعل السدفة اختلاط الضوء والظلمة معاً، كوقت ما بين طلوع الفجر إلى الإسفار" فكان اختيار المفردة موفقاً.

في رقاع من قبيلة بني بحير، حين يطلب الطفل الصغير المال من أمه فإن الأم ترد عليه بقولها "ما قلحة" وبينما هي تقول ذلك تضع ظفر الإبهام فوق القواطع ثم تسحبه نحو الأمام. وفي الصحاح للجوهري تبين لي أن القلح هو صفرة في الأسنان. فالعجب في ذلك أن الام تقول "ما قلحة" وتضع يدها عند اسنانها.

حينما لا يريد الرجل الطعام ويريد توضيح أن ليس له رغبة في الطعام فإنه يقول "ما لي فاقة" وفي معجم الصحاح فإن الفاقة هي "الفقر والحاجة" فكأن المتحدث يريد قول أن لا حاجة له بالطعام.

جميعنا في قبيلة بني بحير نقول "باقي ما حار" بمعنى "لم يرجع بعد" وفي الصحاح "حار يحور حوراً" أي رجع. وقد قيل أن مفسر للقرآن في سلفنا الصالح عجز عن تفسير الآية "{إِنَّهُ ظَنَّ أَن لَّن يَحُورَ }الانشقاق14 فبالمصادفة حينما ذهب للبادية سمع عجوزاً تقول أن ولدها لن يحور بمعنى يرجع. فمعنى الآية كما عند تفسير الجلالين قيل (إنه ظن أن) مخففة من الثقيلة واسمها محذوف أي أنه (لن يحور) يرجع إلى ربه

إذا أراد بعض الآباء والأجداد أن يشيروا إلى حدث حدث منذ زمن بعيد، فإنهم يقولون "حصل من زمان عترس" والعتريس في اللغة هو العفريت، وكأن أجدادنا يبالغون في حديثهم حين يشيرون إلى الزمن اللذي سبق خلق آدم حينما كانت الجن تعيث في الأرض فساداً عندما نزلت الملائكة تحاربهم ووقعت معركة عظيمة بين الملائكة والجن حسب ما يقوله ابن كثير. وقد قال الله وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلاَئِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً قَالُواْ أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاء وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ{30} وكان سؤال الملائكة "أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء" إشارة إلى ما احدثه الجن على الارض.

نسمي حظيرة الأغنام "مراح" بضم الميم، فيثبت الصحاح ذلك حين استدل في تفسيره للرواح بقوله "وراحت الإبل وأرحتها أنا، إذا رددتها إلى المراح" فالمراح نسبة إلى المكان الذي تروح إليه الأنعام.

نقول الريق وفي اللغة العربية الريق بمعنى الرضاب أي اللعاب، وقد قال لبيد في شعره
مدحنا لها ريق الشباب فعارضت *** جناب الصبا في كاتم السر أعجما

نقول أيضاً "أغدرت" بعمنى اظلمت وفي الصحاح قيل "وغدرت الليلة تغدر غدراً، أي اظلمت فهي غَدِرة"

إذا علقت لقمة من الطعام في فم رجل فإننا نقول "غص"، وفي الصححاح قد قيل "مصدر قولك غصصت يا رجل تغص، فأنت غاص بالطعام وغصّان."

نسمي السائل المتجمد علي العينين حين نستيقظ بـ "الغطش" وفي الصحاح يقال "الغطش في العين: شبه العمش، والرجل اغطش وقد غطش والمرأة غطشاء، والمتغاطش المتعامي عن الشيء."

نقول "قلبك أغلف" نسبة للذي لا يفقه، وفي الصحاح "وقلب أغلف: كأنما إغشي غلافاً فهو لا يعي" وقد ذكر ذلك الله عز وجل حين قال "وقالوا قلوبنا غلف"

نقول دوماً "سكر الباب" وقد قال الله عز وجل "سُكّرت أبصارناً" أي حبست عن النظر وحُيرت. بمعنى أغلقت" وقال ابو عمرو بن العلاء: معناها غطيت وغشيت. وهذا يعني أن "سكر الباب" تعني "اغلق الباب"

نقول "شاة سكاء" بمعنى أن اذنها صغيرة، وفي الصحاح "السكك هو صغر الإذن وأذن سكاء أي صغيرة"

نقول أيضا "صك الباب" والصحيح "سك الباب" لأن السك في اللغة بمعنى أن تضبب الباب بالحديد.


نقول أيضا للطريق "سكة" بكسر الكاف، والحقيقة أننا نستخدمها بكثرة لطرقات القرية وليس الطرقات الطويلة وفي اللغة السكة بسكرة السين وتشديد الكاف تعني الزقاق.

نقول لإبرة الخياطة "مسلة" وفي الصحاح المسلة بكسر السين: واحدة المسال وهي الإبر العظام. فنحن نستخدمها للإبر الصغيرة وليست العظيمة ولكننا مقاربين للمعنى.

حين تولد الشاة فإننا نزيل عليه غشاوة نسميها "سلا" ، والسلا كما في الصحاح هو الجلدة الرقيقة التي يكون فيه الولد من المواشي إن نزعت عن وجه الفصيل ساعة يولد وإلا قتلته"

نقول إذا اردنا ان نذهب للحديث ليلاً مع اصحابنا "نروح نسمر" وفي الصحاح يقال
"السمر: المسامرة، وهو الحديث بالليل." وابنا سمير: الليل والنهار، لأنه يسمر فيهما.


نقول "تسنع" بمعنى عدل جلستك و"سنّع الشيء" أي رتبه وحسنه, وفي اللغة يقال " رجل سنيع أي جميل ومرأة سنيعه" والعجب أن السنع هو الحسن.

نقول "سهبة" إشارة للتراب والسهب في اللغة الفلاة بمعنى الصحراء. وقيل حفروا واسهبوا: بلغوا الرمل ولم يخرج ماء. فنلاحظ أن السهب له علاقة بالرمل والتراب.

نقول أيضاً "سهرت البارحة" أي لم انم طوال الليل بل بقيت مستيقظاً. والعجب أن في اللغة: السهر بمعنى الأرق وعدم النوم.

نقول "في ساحة البيت" أي ارضية البيت والساحة في اللغة بمعنى الباحة التي أيضاً نقولها.

إذا اراد مشتريا أن يشتري الجلب (الانعام التي نجلبها للسوق، فهي جلب) نقول له "سوم" بمعنى كم من المبلغ ستدفع، وفي اللغة "السوم في المبايعة، تقول منه: ساومته سواماً، واستام علي، وتساومنا، وسمتك بعيرك سيمة حسنة."

نقول لما ينزل من ثديي الشاة بعد الولادة "سيع" والصحيح "سيء" بالفتح ففي اللغة العربية "السيء" هو اللبن الذي يكون في أطراف الأخلاف قبل نزول الدرة" أما كلمتنا "سيع" فتعني "جريان الماء" ففي اللغة "ساع الماء والسراب يسيع سيعا وسيوعا، أي جرى واضطرب على وجه الارض، وقد قال الرااجز:
فهن يخبطن السراب الأسيعا



نقول للزبدة إذا سالت على المقلاة، "ساحت الزبدة" وفي اللغة "ساح الماء يسيح سيحاً إذا جرى على وجه الارض". فوجه التشبيه هو الجريان.

نقول للسكين الحادة، "شابية" وفي الصحاح: "شباة كل شيء: حد طرفه"

نقول "لا تشح على نفسك" أي لا تبخل على نفسك، والشح في اللغة هو "البخل مع حرص"

أحيانا نلاطف البخيل بمقولة "شديد" لأنها اقل إيلاماً له من البخيل وفي اللغة: فإن المتشدد هو البخيل، وهذا يتجلى في شعر طرفة حين قال:
عقيلة مالِ الفاحش المتشدد


الشدق هو جانب الفم وفي اللغة عند الصحاح: الشدق: جانب الفم ويقال، نفخ في شدقيه.

إذا اردنا ان نقول "لاذ متعب بالفرار" فإننا نقول "شرد متعب" وفي اللغة: شرد البعير يشرد شروداً وشراداً: أي نفر وهرب، فهو شارد وشرود.

نقول للشيء إذا تجمد وثبت "شصى" بتشديد الصاد. وفي اللغة فإن الكسائي يقول: يقال للميت إذا انتفخ فارتفعت يداه ورجلاه: قد شصا يشصي شُصياً، فهو شاص. والميت المنتفخ هو الميت الثابت الذي لا يتحرك ولا تتحرك اطرافه، فهمنه اخذت كلمة "شصى" بتشديد الصاد.

نسمي الجبال التي يقطنها اهل الحجاز بـ "الشعف" وفي اللغة "الشَعَفَة بالتحريك: رأس الجبل." والجمع شَعَفٌ وشعوف وشعاف وشعفات وهي رؤس الجبال. ولعلنا نجمع تلك الجبال بقولنا شعف.

نسمع امهاتنا إذا اردوا خياطة الملابس يقولوا "نشك الثياب" والشك في اللغة هو اللزوم واللصوق وقيل "شككته بالرمح" أي خرقته وانتظمته وقد قال عنتره في ذلك:
وشككت بالرمح الأصم ثيابه *** ليس الكريم على القنا بمحرم

نقول للشيء المتبقي "شلوة" وفي اللغة يقال "وبنو فلانٍ أشلاءٌ في بين فلان، أي بقايا فيهم"

نقول "شلت الشنطة" أي رفعتها، وفي اللغة العربية يضاف حرف الباء قبل المفعول به عندنا فيقال : شلت بالجرة أشول بها شولاً أي رفعتها. وقد قال النمر بن تولب يصف فرساً:
جموم الشد شائلة الذنابى *** تخال بياض غرتها سراجا.


نقول إذا المرأة كرهت زوجها "فلانة شنيت زوجها" والشناءة في اللغة البغض، وقال تعال "شنئان قوم" فلو نظرنا لتفسير الجلالين لوجدنا ما يلي "(ولا يجرمنكم) يكسبنكم (شنآن) بفتح النون وسكونها ، بغض (قوم)" ويقال شُنيء الرجل، هفو مشنوء أي مبغض.

في قبيلة بني بحير، نقول "يشوط شيء" أي يمرره على النار، وفي اللغة الشواط هو اللهب الذي لا دخان له. والعجب أن الكلمة لها علاقة بالنار. وقد قال أمية بن خلف يهجو حسان بن ثابت:
أليس أبوك فينا كان قينا *** لدى لاقينات فسلا في الحفاظِ
يمانياً يظل يشد كيراً *** وينفخ دائباً لهب الشواظٍ

نقول "شوف" إذا أردنا أن نأمر انساناً بالنظر، وفي اللغة العربية: أشتاف الرجل، أي تطاول ونظر. ويقال: النساء يتشوفن من السطوح، أي ينظرن ويتطاولن"

نقول "شوش عليه" أي اربكه ولخبطة وفي اللغة "التشويش" أي التخليط، من مقال "وقد تشوش عليه الأمر."

نقول لولد الشاه "جفر" والجفر في اللغة هو من اولاد المعز وهو ما بلغ أربعة أشهر والأنثى جفرة.
كلنا يعرف "الحنيذ" فنقول "حنذت الشاة" وفي اللغة العربية، حنذت الشاة أحنذها حنذا، أي شويتها وجعلت فوقها حجارة محماة لتنضجها، فهي حنيذ.

نقول "حنش" بمعنى "الثعبان" وفي اللغة العربية الحنش هو الحية، ويقال الأفعى.
في طفولتنا كنا نسمع من يقول لنا "اخبطها" أي "مددت يدي إليك لتضربها بيدك" إشارة إلى السلام وهز الكفين، فنقول "خبط الرجل السمرة" لكي ينزل الورق لغنمه، وفي اللغة يقال خبط البعير الأرض بيده خبطاً، أي ضربها، وخبطت الشجر خبطاً، إذا ضربتها بالعصا ليسقط ورقها.

نقول لما تبقى في ثلاجة الشاي "خثاريد"، وفي اللغة: خثارة الشيء : بقيته.
نقول "خرخر الماء" أي لايزال ينسكب في تتابع، وهذا الفعل أتى من صوت الماء خرير.

نقول "خرط التمر من العذق" أي أزال التمر من على اعواده" وفي اللغة يقال خرطت العود أي قشرته وخرطت الورق أي حتته وهو أن تقبض على أعلاه ثم تمر يدك عليه إلى أسفله.

نقول "سروال مخرفج" أي واسع، وفي اللغة عيش مخفرج أي واسع، وفي الحديث أنه كره السراويل المخرفجة قال: وهي التي تقع على ظهور القدمين، وقد قال الراجز:
جارية شبت شباباً خرفجا *** كأن منها القصب المدملجا.

نقول هذا رجل "خسيس" إشارة إلى سوء نيته والخسيس في اللغة العربية بمعنى الدنيء.
في رقاع من قبيلة بني بحير، يقول الناس هنا "دغله بسكين" أي طعنه بالسكين، والدغل هنا ذا علاقة بالإدخال، فيقال في اللغة العربية قد أدغل في الأمر، إذا أدخل فيه ما يخالفه ويفسده.

نكني احياناً الكلب (أجلكم الله ورفع قدركم) بـ "دغمان" ولا ندري ما سبب ذلك إلا أن اللغة تقول أن دغمان صاحب الأنف الأسود.

نقول "دنق" بمعنى "انزل رأسه" وفي اللغة يقال "دنقت الشمس للغروب أي دنت ونزلت"

نقول "سرحت الغنم" أي أرحتها وانفشتها وأسمتها وأهملتها وفقاً لما في معجم الصحاح.
نقول "سأسري الليلة" أي المشي ليلاً، وفي اللغة قيل : وسريت سرى ومسرى وأسريت بمعنى، إذا سرت ليلاً. وقد قال حسان بن ثابت:
حي النضيرة ربة الخدر *** أسرت إليك ولم تكن تسري.
وقال الله عز وجل "سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً" الأسراء.

نقول هذا الكلام "شين" إذا لم يكن حسناً وفي اللغة الشين خلاف الزين وقد قال لبيد
يشين صحاح البيد كل عشية *** بعود السراء عند باب محجب.



هذا وفي الختام سلام ..


 


رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 01:09 PM   #10
أغليكـ
سبحان الله وبحمده


الصورة الرمزية أغليكـ
أغليكـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 337
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 08-12-2016 (03:38 PM)
 المشاركات : 2,572 [ + ]
 التقييم :  755
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي رد: ألفاظ بحيرية بشواهدها من الكتاب والسنة النبوية (1)



كل الشكر لك م ح البحيري ..

والشكر موصول لطير السعد المتفاعل مع الموضوع و كل الشكر له على نقله لنا ما كتبه متعب .. !



أغليكـ


 


رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 03:16 PM   #11
أبو حسام


الصورة الرمزية أبو حسام
أبو حسام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 36
 تاريخ التسجيل :  Oct 2008
 أخر زيارة : 02-17-2013 (09:54 PM)
 المشاركات : 206 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: ألفاظ بحيرية بشواهدها من الكتاب والسنة النبوية (1)



لافض فوك أبا علي لقد امتعتنا بهذا البحث
نشكر الله عز وجل بأن أوجد مثلك في هذا المنتدى الغالي على قلوبنا الذي نجد فيه متنفس لنا وإظهار إمكاناتنا الكامنة التي إن ظهرت تظهر بعطاء منهمر .
يقول الرب سبحانه { ولئن شكرتم لأزيدنكم } ويقول الرسول الكريم { من لايشكر الناس لايشكر الله }
كل الشكر لك أبا علي على هذه الوقفات المميزة التي أظهرت فصاحة لهجاتنا وبراعة شبابنا المتمثلة في شخصكم الكريم .


 


رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 04:04 PM   #12
علي بن قحمان القرني


الصورة الرمزية علي بن قحمان القرني
علي بن قحمان القرني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل :  Aug 2008
 العمر : 45
 أخر زيارة : 08-21-2017 (11:30 PM)
 المشاركات : 9,887 [ + ]
 التقييم :  1195
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Darkgreen

الاوسمة

افتراضي رد: ألفاظ بحيرية بشواهدها من الكتاب والسنة النبوية (1)



اشكرك اخي محمد على هذ ا البحث الرائع والمهم جدا
عن لهجتنا والاستشاهد بالقرأن والسنه في هذا
كم هولنا فخرا بوجود امثالكم لينبع و ينهل الجميع من علمكم ومعلوماتكم
وبحوثكم العلميه واللغويه والاجتماعيه
فلاعدمناك ياابو علي ولاعدمنا هاالطله الرائعه منك


 


رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 05:17 PM   #13
بنت الجنوب


الصورة الرمزية بنت الجنوب
بنت الجنوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 494
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 04-30-2013 (02:51 PM)
 المشاركات : 5,797 [ + ]
 التقييم :  1096
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛

الاوسمة

افتراضي رد: ألفاظ بحيرية بشواهدها من الكتاب والسنة النبوية (1)



جزاك الله خير
موضوع يستحق القراءه ويستحق التقييم

بارك الله في قلمك وقلم الاخ متعب
والشكر موصول لطير السعد


 


رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 10:04 PM   #14
مسك الكلام


الصورة الرمزية مسك الكلام
مسك الكلام غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 113
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 08-16-2016 (09:13 PM)
 المشاركات : 594 [ + ]
 التقييم :  87
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: ألفاظ بحيرية بشواهدها من الكتاب والسنة النبوية (1)



شكر الله لك هذا العمل الرائع والمفيد.

لقد آنستنا بهذا المو ضوع الماتع كما آنسنا متعب الروح سابقاً في منتدى العرضيتين.

في الحقيقة لدينا من الكلمات الدارجة على ألسنتنا وألسنة آبائنا وأجدادناالكمّ الهائل الذي في أصلة يعتبر لغةً فصيحة.

وسأتطرق لبعض الكلمات المسموعة بكثرة وهي من العربي الفصيح.

دائماً نسمع كلمة(ليش) وقد قيل بأنها فصيحة تم نحتها من قوله : لأي شيء.

وقولهم: مذابك؟؟؟ يعني ماذا بك؟

وأيضاً كلمة( الساع) أو لسّى) فهي منحوته من كلمة الساعة.
ودائماً نسمع من كبا السنّ قولهم(مشك على الله وكان) والمقصود المشكى على الله أو الشكوى لله.

ومنها كلمة (إيهات) للماضي وأصلها هيهات معنى بعُد اسم فعل ماضٍ ومرادفها لدينا من غير الفصيح (حربتاه) لكن هذه الكلمة لم نجد عنها شيء.

وقد وجدت كلمة( السكّة) الدارجة لدينا بمعنى الطريق مدونة في أحد الأحاديث فالسكة جمعها سكك

وقد جاء في كلام النبي ففي صحيح مسلم
(وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ، حدثنا يزيد بن هارون ، عن حماد بن سلمة ، عن ثابت ، عن أنس ، أن امرأة كان في عقلها شيء ، فقالت : يا رسول الله إن لي إليك حاجة ، فقال : " يا أم فلان انظري أي السكك شئت ، حتى أقضي لك حاجتك " فخلا معها في بعض الطرق ، حتى فرغت من حاجتها )


(قال أبو عبيد أصل السكة الطريق المصطفة من النخل قال وسميت الأزقة سككا لاصطفاف الدور فيها ).



ويستخدمون كلمة ذلحين والقصد الحين ظرف زمان.

وأيضاً يستخدمون كلمة (دونك) يعني أمامك ظرف مكان. مثل دونك الرجال.... إذا أتى يسلم عليك رجل ولم تنتبه له.


وغيرها كثيرر تحتاج لبحث وتقصي.

إضافة على الطائر على الموضوع الشائق , شكراً أبا حسين وإن شاء الله نرى كتاباً يحتوي هذا العمل.


 

التعديل الأخير تم بواسطة مسك الكلام ; 02-15-2010 الساعة 10:12 PM

رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 10:37 PM   #15
م ح البحيري
مستشار منتديات بني بحير بلقرن


الصورة الرمزية م ح البحيري
م ح البحيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 83
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 08-18-2014 (07:21 PM)
 المشاركات : 826 [ + ]
 التقييم :  368
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: ألفاظ بحيرية بشواهدها من الكتاب والسنة النبوية (1)



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،، شكراً لكم جميعاً وبارك الله فيكم ،، أسعدني والله تفاعلكم مع الموضوع ،،، كما قلت في بداية البحث أننا من الأزد والأزد هم من العرب الأصيلة ولا أشك قدر أنملة أن أي لفظة دارجة على ألسنتنا هي عربية ولكن كما قلت سابقاً انتشار الثقافات العربية في صدر الإسلام في مدن الحضارة ،،، جعلت كثير من الكلمات العربية مهجورة حتى نسيت ،،،
فيما يتعلق ببحث الأخ العزيز متعب البحيري ،، فقد قرأته قبل اليوم في منتدى العرضيتين .. وحقيقة أنه بحث رائع يستحق الإشادة والتقدير وقد جمع فيه أكثر مما جمعت ،،،
ولعلكم قد لاحظتم الإختلاف بين البحثين ،، وهي أن العزيز متعب يرجع الكلمات العامية إلى أصلها في قواميس اللغة العربية ،،
وبحثي الأخير يظهر شواهد للكلمات العامية من الكتاب والسنة ،،،
لا زالت هناك كلمات أخرى سوف أجعلها الجزء الثاني من الموضوع متى ما وجدت الوقت الكافي ، لأن عمليات البحث في الكتب تأخذ مني وقت ... وسوف أحاول قدر ما استطيع أن أوثق هذه المعلومات من أمهات الكتب دون الإستعانة بالنت لأن التوثيق من أمهات الكتب هو الذي يبقى على مر السنين ،،،
بخلاف النت التي قد يطرأ عليها تغيير أو حذف أو اختفاء موقع أو ما شابه ذلك ،،،
أسأل الله تعالى أن يعينني وأن يلهمني الصواب ،،


 


رد مع اقتباس
قديم 02-15-2010, 11:37 PM   #16
مطر البحيري
أبوراكـان


الصورة الرمزية مطر البحيري
مطر البحيري غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 298
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 05-27-2017 (10:52 PM)
 المشاركات : 2,930 [ + ]
 التقييم :  402
 الدولهـ
Saudi Arabia
لوني المفضل : Darkorange
افتراضي رد: ألفاظ بحيرية بشواهدها من الكتاب والسنة النبوية (1)



الله يعطيك العافيه يالغالي موضوع رائع وأقدر مجهودك وتعبك وأسأل الله أن يجعله في موازين حسناتك


 


رد مع اقتباس

إضافة رد





الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احـــــكام الصيـــــام "من الكتاب والسنة"!!! دار العز المواضيع الاسلامية 6 07-14-2014 10:54 PM
حصرياُ/ ألفاظ بني بحير :::بشواهدها من الكتاب والسنة النبوية (2) م ح البحيري ملتقى بن بحير بلقرن الخاص 16 05-08-2012 06:38 AM
أدلة تحريم الغناء من الكتاب والسنة م ح البحيري المواضيع العامة 5 07-27-2010 05:09 PM
[حصرياً] بني بحير وقنونا و الآثار في بلاد بني بحير بلقرن ::: بني بحيربلقرن حسن بن صموت بني بحير بلقرن تاريخ وحضارة 11 03-16-2010 08:20 AM
[حصرياً] شباب بني بحير بلقرن:::أبناء بني بحير((غبار العمل ..خير من زعفران البطالة)) (خاص) طير السعد ملتقى بن بحير بلقرن الخاص 9 12-13-2009 04:54 AM

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap  دليل المنتديات


الساعة الآن 02:33 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
ارشفة ودعم SALEM ALSHMRANI
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني بحير بلقرن

This Forum Is Using MCSofts.CoM's Ads System By : Memo90


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75