{ أعلانات المنتدى }

{الأعلانات الأدارية}
تسطيع أضافة كود HTML أو CSS ليظهر في هذا الجدول من خلال لوحة الادارة > خيارات المنتدى > أعدادات هاك الأعلانات المنظمة من أم سي سوفت > كود الأعلانات الأدارية وغيرها الى ماتريد

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
نورالدين
حريق في وادي قنونا... يمتد الى النخيل
بقلم : علي بن قحمان القرني
قريبا
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: كيكة تارت الاوريو (آخر رد :عبق الورد)       :: جبر الخواطر (آخر رد :عبق الورد)       :: دلائل الفرح بالرحمة المهداة (آخر رد :عبق الورد)       :: فصل ومن منازل إياك نعبد وإياك نستعين منزلة الصبر (آخر رد :عبق الورد)       :: يجعل الله للمتقين من كل ضيق فرجا (آخر رد :عبق الورد)       :: علاج جديد للعظام الملتهبة (آخر رد :نورالدين)       :: ثورة في معالجة ورم الرحم الليفيّ (آخر رد :نورالدين)       :: داء السكّري "التافه" (آخر رد :نورالدين)       :: شرح حديث: ليوشكن أن ينزل فيكم ابن مريم حكما مقسطا (آخر رد :نورالدين)       :: تحميل برنامج فوتو زووم لتكبير الصور الصغيرة والحفاظ على الجودة2018 (آخر رد :نورالدين)       :: حريق في وادي قنونا... يمتد الى النخيل (آخر رد :نورالدين)       :: إدارة مستشفى نمرة العام تطلق حملة"كلنا مسؤل" (آخر رد :عبق الورد)      



قسم الوفيات والتعازي قسم يهتم باخبار الوفيات والتعازي في قبيلة بني بحير بلقرن ومحافظة العرضيات

الإهداءات

طريقة غسل وتكفين الميت

* ينبغي للمسلم أن يستعد لنزول الموت به بالإكثار من الأعمال الصالحة والابتعاد عن المحرمات ، وأن يكون حاضراً في ذهنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع

#1  
قديم 10-06-2012, 04:12 AM
أوراق مبعثرة
غـريـب الـدار
أوراق مبعثرة غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~ [ + ]
لاأعرف قواعد النجااح ولكن
اهم قاعدة للفشل هي
ارضاء كل الناس،،،
الاوسمة
الوسام البرونزي القلم المميز 
لوني المفضل Darkred
 رقم العضوية : 1721
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 فترة الأقامة : 2937 يوم
 أخر زيارة : 10-16-2017 (06:52 PM)
 المشاركات : 3,242 [ + ]
 التقييم : 1628
 معدل التقييم : أوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهرأوراق مبعثرة له مستقبل باهر
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

Shar7 طريقة غسل وتكفين الميت





* ينبغي للمسلم أن يستعد لنزول الموت به بالإكثار من الأعمال الصالحة والابتعاد عن المحرمات ، وأن يكون حاضراً في ذهنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : ( أكثروا من ذكر هادم اللذات )) 1
* إذا مات المسلم فأنه ينبغي على من عنده عدة أشياء :
1- أن يغمضوا عينيه ، لأنه صلى الله عليه وسلم أغمض عينَيْ أبي سلمة رضي الله عنه وقال : (( إن الروح إذا قُبض تبعه البصر ))2 .
2- أن يلينوا مفاصله لكي لا تتصلب ، ويضعوا على بطنه شيئاً حتى لا ينتفخ .
3- أن يغطوه بثوب يستر جميع بدنه ، لقول عائشة رضي الله عنها : (( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم حين توفى سُجِّي ببُرد حَبره ))3 . أي غطي بثوب مخطط .
4- أن يُعَجلوا بتجهيزه والصلاة عليه ودفنه ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( أسرعوا بالجنازة ))4 .
5- أن يدفنوه في البلد الذي مات فيه ، لأنه صلى الله عليه وسلم يوم أحد أمر أن يُدفن القتلى في مضاجعهم – أي أماكنهم – ولا يُنْقلوا 5.

* غسل الميت :
* غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه فرضُ كفاية إذا قام به بعض المسلمين سقط الإثم عن الباقين .
* أولى الناس بغسل الميت وصيهُ ، أي الذي أوصى له الميت أن يقوم بغسله .
* ثم أبوه لأنه أشد شفقة وأعلم من الابن ، ثم الأقرب فالأقرب .
* الأنثى تغسلها وصيتها ، ثم أمها ثم ابنتها ثم القربى فالقربى .
* للزوج أن يغسل زوجته لقوله صلى الله عليه وسلم لعائشة – رضي الله عنها - : (( ما ضرك لو متِ قبلي فغسلتك ........ ))6 ، وللزوجة أن تغسل زوجها ، لأن أبا بكر أوصى أن تغسله زوجته7 .
- للرجل والمرأة غسل من له أقل من سبع سنين ، سواء كان ذكراً أو أنثى ، لأن عورته لا حكم لها .
* إذا مات رجل بين نساء ، او امرأة بين رجال ، فلا يُغَسَل بل يُيَمَم ، وذلك بان يضرب أحد الحاضرين التراب بيديه ثم يمسح بهما وجه الميت وكفيه .
* يَحْرم أن يُغسل المسلمُ الكافر أو يدفنه ، لقوله تعالى : { وَلَا تُصَلِّ عَلَى أَحَدٍ مِنْهُمْ مَاتَ أَبَدًا }8 فاذا نهي عن الصلاة عليهم وهي أعظم ، نهي عما دونها .* يسن عند تغسيل الميت أن يستر عورته ثم يجرده من ثيابه ، ويستره عن عيون الناس ، لأنه قد يكون على حال مكروهة [ انظر صورة 1 ] ، ثم يرفع رأسه إلى قُرب جلوسه ، ويعصر بطنه برفق ليخرج الأذى منه ، ويُكثر صب الماء حينئذ ليذهب ما يخرج من الأذى [ انظر صورة 2 ] .
* ثم يلف الغاسل على يده خرقة أو ( قفازاً ) فينجّي بهما الميت ( أي يغسل فرجيه ) دون أن يرى عورته أو يمسها ، إذا كان للميت سبع سنين فأكثر [ انظر صورة 3 ] ، ثم يسمي ويوضئه كوضوء الصلاة ، لقوله صلى الله عليه وسلم لغسالات ابنته زينب : (( ابدأن بميامنها ومواضع الوضوء منها ))9 ولكن لا يُدخل الماء في أنفه ولا فمه ، بل يُدخل الغاسل أصبعيه ملفوفاً بهما خرقة مبلولة بين شفتي الميت فيمسح أسنانه ، وفي منخريه فينظفهما ، ثم يستحب أن يغسل برغوة السدر رأسه ولحيته [ انظر صورة 4 و 5 ] ، وباقي السدر لجسده .

طريقة وتكفين الميت 1.jpg
طريقة وتكفين الميت 2.jpg
طريقة وتكفين الميت 3.jpg
طريقة وتكفين الميت 4.jpg
طريقة وتكفين الميت 5.jpg


* ثم يغسل جانبه الأيمن من جهة الأمام [ كما في صورة 6 ] ومن جهة الخلف [ كما في صورة 7 ] وهكذا يفعل بجانبه الأيسر ، للحديث السابق : (( ابدأن بميامنها )) ثم يعيد ذلك مرة ثانية وثالثة ؛ لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : (( اغسلنها ثلاثاً )) وفي كل مرة يمر الغاسل بيده على بطن الميت ، فاذا خرج منه أذى نظفه .
* للغاسل أن يزيد في الغسلات على ثلاث مرات ، حتى ولو جاوز السبع ، إذا احتاج لذلك .

طريقة وتكفين الميت 6.jpg
طريقة وتكفين الميت 7.jpg



* يسن أن يجعل في الغسلة الأخيرة ( كافوراً ) لقوله صلى الله عليه وسلم في الحديث السابق : (( اجعلن في الغسلة الأخيرة كافوراً )) وهو طيب معروف بارد تطرد رائحته الحشرات . [ انظر صورة 8 ]

طريقة وتكفين الميت 8.jpg

* يستحب أن يُغسل الميت بماء بارد إلا إذا احتاج الغاسل للماء الحار بسب كثرة الأوساخ على جسد الميت ، وله أن يستعمل الصابون لإزالة الوسخ ، ولكن لا يفركه بشدة لكي لا يتشطب جلده ، وله أن ينظف أسنانه بعود تخليل السنان .
* يستحب قص شارب الميت وتقليم أظافره إذا طالت طولاً غير عادي ، أما شعر الإبط والعانة فانه لا يقص شعرهما .
* لا يستحب تسريح شعر الميت لأنه سيتساقط ويتقطع . أما المرأة فيظفر شعرها ثلاث ظفائر ويُسدل وراء ظهرها .
* يستحب أن يُنَشف الميت بعد غسله .
* إذا خرج من الميت أذى ( بول أو غائط أو دم ) بعد سبع غسلات فأنه يُحْشى فرجه بقطن ، ثم يُغسل المحل المتنجس ، ثم يُوَضأ الميت . أما إذا خرج الأذى بعد تكفينه ، فانه لا يُعاد غسله ، لأن فيه مشقة .
* إذا مات المحْرم بالحج أو العمرة فأنه يُغْسل بماء وسدر كما سبق ، ولكن لا يُطيب ولا يُغَطى رأسه إن كان ذكراً ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات مُحْرماً بالحج : (( لا تحنطوه )) أي لا تُطيبوه ، وقال : (( لا تُخَمروا رأسه فانه يُبْعث يوم القيامة ملبياً ))10 .
* شهيد المعركة لا يُغسل ، لأنه صلى الله عليه وسلم (( أمر بقتلى أحُد أن يُدْفنوا في ثيابهم وألا يُغَسلوا ))11 بدل يدفن الشهيد في ثيابه التي مات فيها بعد نزع السلاح والجلود عنه ، ولا يُصلى عليه لأنه صلى الله عليه وسلم لم يصل على شهداء أحد 12.
* السَّقط إذا بلغ 4 أشهر يُغسل ويُصلى عليه ويُسَمى ، لقوله صلى الله عليه وسلم ( (( إن أحدكم يكون في بطن أمه 40 يوماً نطفة ، ثم يكون علقة مثل ذلك ، ثم يكون مضغة مثل ذلك ، ثم يُرْسل له المَلَك فينفخ فيه الروح ))13 أي بعد 4 أشهر ، أما قبلها فهو قطعة لحم يُدْفن في أي مكان بلا غسل ولا صلاة .
* من تعذر غسله إما لعدم وجود الماء ، أو لتمزقه ، أو لاحتراقه ، فانه يُيَمم ، أي يضرب أحد الحاضرين بيده التراب ويمسح بهما وجه الميت وكفيه .
* ينبغي على الغاسل ستر ما يراه في جسد الميت إن لم يكن حَسَناً ، كظُلمة في وجه الميت ، أو آثار بشعة في جسده ، ونحو ذلك ، لقوله صلى الله عليه وسلم : (( من غَسَّل مسلماً فكتم عليه ، غفر الله له أربعين مرة )) 14.
* تكفينه :
* يجب تكفين الميت ، وتكون قيمة الكفن من ماله ، لقوله صلى الله عليه وسلم في الذي مات محرماً : (( كفنوه في ثوبيه )) ، ويُقدم تكفينه على الدَّين والوصية والإرث .
* إذا لم يكن له قيمة الكفن فتجب على من تلزمهم نفقته ، وهم أصوله وفروعه ، كأبيه أو جده أو ابنه أو ابن ابنه ، وإذا لم يجدوا فعلى بيت المال ، فان لم يوجد فعلى من علم بحاله من المسلمين .
* الواجب في كفن الميت ثوبٌ يستر جميع بدنه .
* يستحب تكفين الرجل في 3 لفائف بيضاء ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم (( كُفّن في ثلاث لفائف بيض ))15 تُجمَّر ، أي تطيب بالبخور ، ثم تُبْسط بعضها فوق بعض ، ويُجعل الحنوط وهو طيب خاص بالموتى فيما بينها [ انظر صورة 9 ] ، ثم يوضع الميت عليها مستلقياً على ظهره [ كما في صورة 10 ] ، ثم يوضع قطن مطيَّب بين ( إليتيه ) لئلا تخرج منه رائحة كريهة .
* يستحب أن تربط خرقة عليها قطن [ كما في صورة 9 ] تغطي عورة الميت بإدارتهاعلى فرجيه .
* يستحب أن يجعل حنوط - أي طيب –على منافذ وجه الميت : عينيه ومنخريه وشفتيه وأذانيه ، وعلى مواضع سجوده ، وإن طُيب جميع بدنه فلا حرج ، لفعل بعض الصحابة .
ثم يُرد طرف اللفافة الأولى على شقه الأيمن [ كما في الصورة 11 ] ، ثم طرفها الآخر على شقه الأيسر [ كما في صورة 12 ] ، ثم يفعل باللفافة الثانية مثلما فعل بالأولى ، ثم الثالثة مثلها ، ثم تسحب الفوطة التي كانت تغطي عورته [ كما في صورة 12 ] ثم تعقد العقد وهي سبع [ كما في صورة 15 ] حتى لا تتفرق مع ربط ما يزيد من الكفن [ كما في صورة 13 ] ثم إعادته على رأسه ورجليه [ كما في صورة 14 ] ثم تحل العقد في القبر . فأن كانت العقد أقل من سبع فلا حرج ؛ لأن المقصود تثبيت الكفن .

طريقة وتكفين الميت 9.jpg
طريقة وتكفين الميت 10.jpg
طريقة وتكفين الميت 11.jpg
طريقة وتكفين الميت 12.jpg
طريقة وتكفين الميت 13.jpg
طريقة وتكفين الميت 14.jpg
طريقة وتكفين الميت 15.jpg

* يجوز تكفين الميت في ثوب وإزار ، ولكن الأفضل ما سبق .
* المرأة تكفن في 5اثواب : إزار ويكون أسفل البدن وخمار يغطي الرأس ، وقميص ( وهو كالثوب ولكن مفتوح الجانبين ) ، ولفافتات تعمان جميع الجسد .


اسال الله ان يرزقنا واياكم حسن الخاتمه



'vdrm ysg ,j;tdk hgldj usg





رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 07:32 AM   #2
دموع ملكه


الصورة الرمزية دموع ملكه
دموع ملكه غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 48260
 تاريخ التسجيل :  Aug 2012
 أخر زيارة : 02-18-2017 (02:15 PM)
 المشاركات : 5,753 [ + ]
 التقييم :  769
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي رد: طريقة غسل وتكفين الميت










متصفح مخيف ي اوراق مبعثره ،، وكلنا سوف نمر من هنا
اسئل الله لنا الهدايه واسئل الله لنا حسن الخاتمه

بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 10-06-2012, 12:20 PM   #3
المستحيلـ
vip
-----------------------------------


الصورة الرمزية المستحيلـ
المستحيلـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47888
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : 11-30-2016 (01:39 PM)
 المشاركات : 4,252 [ + ]
 التقييم :  346
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Blue

الاوسمة

افتراضي رد: طريقة غسل وتكفين الميت



جزااااااااااااك الله خير
جعل ما نقلت هنا اناملك في موازين حسناااتك


 


رد مع اقتباس
قديم 10-07-2012, 12:12 AM   #4
أوراق مبعثرة
غـريـب الـدار


الصورة الرمزية أوراق مبعثرة
أوراق مبعثرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1721
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 10-16-2017 (06:52 PM)
 المشاركات : 3,242 [ + ]
 التقييم :  1628
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لاأعرف قواعد النجااح ولكن
اهم قاعدة للفشل هي
ارضاء كل الناس،،،
لوني المفضل : Darkred

الاوسمة

افتراضي رد: طريقة غسل وتكفين الميت



شكرا لكم ع المرور
وكلنا الى هذا المصير
فندعوا الله ان يجعل خير اعمالنا خواتيمها
ويحسن خاتمتنا اجمعين


 


رد مع اقتباس
قديم 10-07-2012, 08:22 AM   #5
ذكريات
سمو آلفقير


الصورة الرمزية ذكريات
ذكريات غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 48051
 تاريخ التسجيل :  May 2012
 أخر زيارة : 06-22-2017 (04:55 PM)
 المشاركات : 836 [ + ]
 التقييم :  151
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: طريقة غسل وتكفين الميت



بارك الله فيك ... واظن بأن بأن اخونا ابو عبد المحسن ... قد سبق الى هذا

الموضوع ... ولكن لابأس ... الذكرى تنفع المؤمنين ...

لي ملاحظه بسيطه .... ارى ان يشار الى ان مثل هذه المواضيع

للرجال فقط ... قد اكون مصيبآ وقد اكون مخطئآ ... مجرد رأي

وجزاك الله خير


 


رد مع اقتباس
قديم 10-07-2012, 08:28 AM   #6
أوراق مبعثرة
غـريـب الـدار


الصورة الرمزية أوراق مبعثرة
أوراق مبعثرة غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1721
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 10-16-2017 (06:52 PM)
 المشاركات : 3,242 [ + ]
 التقييم :  1628
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لاأعرف قواعد النجااح ولكن
اهم قاعدة للفشل هي
ارضاء كل الناس،،،
لوني المفضل : Darkred

الاوسمة

افتراضي رد: طريقة غسل وتكفين الميت



لامشكله عزيزي ذكريات
تخصيصه للرجال ام النساء
المهم ان يستفيد كلا الطرفين
فالمراة قد تغسل زوجها
والرجل قد يغسل زوجته

ثم انه اشكرك ع المرور


 


رد مع اقتباس
قديم 10-07-2012, 08:09 PM   #7
عشق أبدوي


الصورة الرمزية عشق أبدوي
عشق أبدوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2808
 تاريخ التسجيل :  Jun 2010
 أخر زيارة : 11-20-2016 (09:25 AM)
 المشاركات : 704 [ + ]
 التقييم :  148
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: طريقة غسل وتكفين الميت



بارك الله فيك


 


رد مع اقتباس
قديم 10-07-2012, 08:14 PM   #8
عبرة الم


الصورة الرمزية عبرة الم
عبرة الم غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 47352
 تاريخ التسجيل :  Nov 2011
 أخر زيارة : 11-17-2012 (06:42 PM)
 المشاركات : 2,180 [ + ]
 التقييم :  390
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: طريقة غسل وتكفين الميت



اسئل الله لنا الهدايه واسئل الله لنا حسن الخاتمه

جزاك الله خير


 


رد مع اقتباس

إضافة رد





الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تغسيل الميت وصلاة الجنازة و طريقة دفن الميت (شرح مصور) أبو عبدالمحسن المواضيع الاسلامية 27 06-19-2017 03:15 PM
علمتني هذه الآية الرهيب المواضيع الاسلامية 0 02-12-2017 06:40 AM
هو رأس الأدب مناار المواضيع الاسلامية 3 06-11-2016 08:11 PM
يعلن جامع قرية الفائجة عن إقامة دورة تغسيل وتكفين الميت غدا علي بن قحمان القرني مكتب الدعوة بنمرة 1 02-11-2014 04:05 PM
إذا كان الضحك بلا سبب من قلة الأدب فالإبتسامة هي كل الأدب هاجوس مقطع الروس المواضيع العامة 2 05-15-2012 12:44 AM

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap  دليل المنتديات


الساعة الآن 06:18 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2017, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
ارشفة ودعم SALEM ALSHMRANI
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني بحير بلقرن

This Forum Is Using MCSofts.CoM's Ads System By : Memo90


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75