This is an example of a HTML caption with a link.
عدد الضغطات : 2,157
عدد الضغطات : 2,182
عدد الضغطات : 683
عدد الضغطات : 1,831
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا

بقلم :
الرهيب
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: المزروعي : استمرار الأمطار المُصاحبة لعواصف رعدية وبروق..هذا الاسبوع (آخر رد :الرهيب)       :: وسط الضجيج (آخر رد :الرهيب)       :: لمستي الأولى بينكم... برنامج تعلم الانجليزية (آخر رد :الرهيب)       :: يا ديرتي يا قنونا يا أغلى من الماس (آخر رد :أبــوســيــف)       :: "التربية" تعلن عن تعيينات لـ 5809 معلمين ومعلمات (آخر رد :محمد يحي)       :: افتتاح كتابة عدل جديدة بمحافظة العرضيات (آخر رد :أبــوســيــف)       :: التقويم الدراسي لعام 1436/1435هـ (آخر رد :الرهيب)       :: قصة و عبرة (آخر رد :الو ا صل)       :: موقع لقى الالكتروني أكبر مركز تجمع تاجرات السعودية (آخر رد :لقى)       :: "الأرصاد": أمطار رعدية بعد الظهيرة على جازان وعسير والباحة (آخر رد :الرهيب)       :: اهالي المرجبات يعانون من بئر مكشوفه تم حفرها من مقاول شركة القرشي (آخر رد :بنت بني بحير)       :: أذكار الصباح والمساء‏ (آخر رد :الرهيب)      


العلوم الطبيعية يهتم بالعلوم الطبيعية فقط ( كيمياء ، فيزياء ، رياضيات ، طب ، صيدلة ، هندسة ...الخ)

الإهداءات

حب الرشاد ( الثفاء )

الرشاد ( الثفاء ) عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
#1  
قديم 11-01-2009, 08:39 PM
ابورزان
مستشار موقع بني بحير بلقرن
ابورزان غير متواجد حالياً
لوني المفضل ظپط§ط±ط؛
 رقم العضوية : 90
 تاريخ التسجيل : Nov 2008
 فترة الأقامة : 2184 يوم
 أخر زيارة : 04-12-2013 (07:57 AM)
 المشاركات : 7,797 [ + ]
 التقييم : 1954
 معدل التقييم : ابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهرابورزان له مستقبل باهر
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي حب الرشاد ( الثفاء )



الرشاد ( الثفاء )



الرشاد الثفاء rashad.jpg

الرشاد الثفاء 721px-Gartenkresse.jpg


عن قيس بن رافع القيسي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [أخرجه أبو داود في مراسليه والبيهقي، ونقله عنهما السييوطي رمز له بالضعف (فيض القدير)].

عن عبد الله بن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " ماذا في الأمرين من الشفاء: الثفاء والصبر " [في الجامع الأصول: أخرجه رزين، وأثبته الحافظ الذهبي من إخراج الترمذي].

وعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " عليكم بالثفاء فإن الله جعل فيه شفاء من كل داء " [رواه ابن السني وأبو نعيم في الطب، وعنهما السيوطي، وسكت عنه مما يرمز عادة للحسن (فيض القدير)].

قال الكحال بن طرخان: الحرف وهو الثُفّاء _ وتسميه العامة حب الرشاد _ وهو يسخن ويلين البطن ويخرج الدود ويحرك شهوة الجماع. وإذا طبخ مع الأحساء _ جمع حساء _ أخرج الفضول من الصدر، ويمسك تساقط الشعر، وإذا تضمد به مع الماء والملح أنضج الدمامل، وينفع الربو وعسر التنفس وينقي الرئة ويدر الطمث. وإن شرب منه بعد سحقه وزن خمسة دراهم بالماء الحار أسهل الطبيعة وحلل الرياح ونفع من وجع القولنج البارد، وإذا سحق وشرب نفع من البرص وإن لطخ عليه وعلى البهق الأبيض نفع منهما ونفع من الصداع الكائن من البرد والبلغم.

و قد نقل ابن القيم ما ذكره الكحال دون أن يشير إليه وزاد عن جالينوس: قوته مثل قوة بزر الخردل لذلك قد يسخن به أوجاع الورك المعروفة بالنساء وأوجاع الرأس ...

و الثُفّاء Cresson أو Lepidium Sativum نبات عشبي حولي قائم من الفصيلة الصليبية Cruciferae موطنه منطقة الشرق الأوسط والحجاز ونجد. وأزهاره بيضاء متعددة.

الرشاد الثفاء 120px-Lepidium_sativum_01_ies.jpg

الرشاد الثفاء lepidium_sativum_1b83.jpg

و من أسماء الثفّاء _ الرشاد _ في سورية _ البقدونس الحاد _ يؤكل من غير طبخ حيث تضاف أوراقه الغضة إلى السلطات والحساء ومع اللحوم والسمك كمادة مشهية، مسهلة للهضم. ويجب ألا يضاف إليه الملح للاستفادة من خواصه الطبيعية. وتفيد مادة اليخضور الموجودة فيه امتصاص الروائح من الجسم، كما أن أوراقه مدرة للحليب عند المرضعات.



و هو أكثر النباتات غنى بمادة اليود وهذا ما يجعله سهل الهضم كما يحتوي على الحديد والكبريت والكلس والفوسفور والمنغنيز والزرنيخ، وهو غني بالفيتامين " ج " = " C " وفيه نسبة قليلة من الفيتامين " أ " و" ب " و" PP " والكاروتين، وتدل دراسات حديثة على احتوائه عنصراً من المضادات الحيوية المبيدة للجراثيم.

و يرى الدكتور جان فالينه أن الثفّاء مقو ومرمم ومشه، مفيد لمعالجة فقر الدم، وضد داء الحفر، مدر للبول، مقشع ومهدئ، خافض للضغط، ومنشط لحيوية بصيلات الشعر حيث تطبق عصارته على فروة الرأس لمنع تساقط الشعر، ولمعالجة التقرحات الجلدية.

تؤخذ عصارة الأوراق بمقدار 60 _ 150 غ مع الماء أو الحساء لطرد الدود ومكافحة التسمم وينصح بتناوله المصابون بالتعب والإعياء وللحوامل والمرضعات والمصابين بتحسس في الطرق التنفسية والجلدية كما في الأكزيما، وهو نافع للبواسير النازفة. أما البذور فيستعمل مغليها أو منقوعها او مسحوقها لمعالجة الزحار والإسهال والأمراض الجلدية وتضخم الطحال، ويصنع كمادة من المسحوق كمسكن لمعالجة آلام البطن والآلام الرئوية وغيرها، كما يفيد تناوله داخلاً كطارد ومقو جنسي ومطمث للنساء.


ثبت علميا أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .

فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .

طريقة الاستعمال :

كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .

حب الرشاد ( الثفاء ) :

ثبت أنه يحتوي على عناصر هامة من الحديد و الفسفور و المنجنيز و اليود و الكالسيوم بدرجة عالية ، و فيتامينات ( أ ، ب ، ج ، ب2 ، هــ ) و الخلاصة المرة .



و حب الرشاد مهم لحيوية الجسم بصفة عامة وقد تستخدم جرعات منه لتنشيط الناحية الجنسية. فهو يحتوي على فيتامين تكوفرول وهو مشابه لفيتامين «هـ» (E) وهذا الفيتامين يقوم بدور حيوي لنشاط الجسم.

وحب الرشاد به عنصر «سكوالين» وهو مفيد؛ إذ يستخدم كقاتل للبكتيريا ويستخدم أيضاً كمضاد للأورام، وهو مقوٍ لمناعة الجسم أو منبه لمناعة الجسم. لذا فالرشاد عموماً يؤخد بجرعات متوسطة ولفترة محددة.. فالمناسب هو ملعقة صغيرة في اليوم ولمدة (30) يوماً. أما كثرة استخدامه فأنا أحذر منها سواء بزيادة حجم الجرعة عن ملعقة صغيرة من مطحون حب الرشاد أو زيادة المدة. ويفضل أن يؤخذ دون أي، إضافات إليه أو يؤخذ فقط مع عسل النحل أو الحليب. وننصح بعدم تناوله أثناء فترة الحمل، وإنما يؤخذ بعد الولادة مباشرة وبكميات لا تزيد على الجرعة المثالية، وهي ملعقة صغيرة كما قلت ولأيام لا تزيد على شهر. وخطورة زيادة الجرعة تتمثل في أن حب الرشاد يحتوي على مركب «البنزايل أيزو تايوسيانيد» وهذا المركب يعمل على تثبيط الأورام السرطانية في الحيوانات عموماً ومنها الإنسان. فهو مادة مثبطة للبكتيريا والفطريات. ولكن إذا أخذ بكميات زائدة فإنه يسبب أمراض الغدة الدرقية، ولذلك فإن هذا المرض يكثر عند النساء عنه عند الرجال، لأن النساء يستخدمن حب الرشاد أكثر من الرجال وربما بجرعات زائدة.




فوائدة في الطب القديم و الحديث : التقوية العامة ، فاتح للشهية ، مدر للبول ، طارد للرياح ، مهدئ و مخفض لضغط الدم ، للتقوية الجنسية و عسر النفس ، للربو و جلاء الصدر من البلغم و النيكوتين ، فعال في تفتيت الحصى و الرمال و مكافح للسرطان و الروماتزم و السكري و السل ، يفيد في أمراض الجلد ، لتنقيه البول و طارد للسموم ، ضد النزلات الصدرية و الصداع .



طريقة الاستعمال : كأس من مغلي الرشاد صباحاً و مساءً و يضاف عليه العسل .



يقول ابن سينا:

حرف‏:‏ الماهية‏:‏ قال ديسقوريدوس‏:‏ أجود ما رأينا من شجرة الحرف ما يكون بأرض بابل وقوته شبيهة بقوة الخردل وبزر الفجل وقيل الخردل وبزر الجرجير مجتمعين وورقه ينقص في أفعاله عنه لرطوبته فإذا يبس قارب مشاكلته وكاد يلحقه‏.‏

الطبع‏:‏ حار يابس إلى الثالثة‏.‏

الأفعال والخواص‏:‏ مُسخن محلل مُنضج مع تليين ينشف قيح الجرب‏.‏

الأورام والبثور‏:‏ جيد للورم البلغمي ومع الماء الملح ضمّاداً للدماميل‏.‏

الجروح والقروح‏:‏ نافع للجرب المتقرح والقوابي مع العسل للشهدية ويقلع خبث النار الفارسي‏.‏

آلام المفاصل‏:‏ ينفع من عرق النسا شرباً وضماداً بالخل وسويق الشعير وقد يحتقن به لعرق النسا فينفع وخصوصاً إذا أسهل شيئاً يخالطه دم وهو نافع من استرخاء جميع الأعصاب‏.‏

أعضاء الصدر‏:‏ ينقي الرئة وينفع من الربو ويقع في أدوية الربو وفي الإحساء المتخذة للربو لمافيه من التقطيع والتلطيف‏.‏

أعضاء الغذاء‏:‏ يسخن المعدة والكبد وينفع غلظ الطحال وخصوصاً إذا ضمد به مع العسل وهو رديء للمعدة ويشبه أن يكوب لشدة لذعه وهو مشه للطعام وإذا شرب منه أكسوثافن قيأ المرة وأسهلها ويفعل ذلك ثلاثة أرباع درهم فحسب‏.‏

أعضاء النفض‏:‏ يزيد في الباه ويسهل الدود ويدر الطمث ويسقط الجنين‏.‏

والمقلو منه يحبس وخصوصاً إذا لم يسحق فيبطل لزوجته بالسحق‏.‏

وينفع من القولن وإن شرب منه أربعة دراهم مسحوقاً أو خمسة دراهم بماء حار أسهل الطبيعة وحلل الرياح من الأمعاء‏.‏

وقال بعضهم‏:‏ إن البابلي إذا شرب منه أكسوثافن أسهل المرة وقيأها وقد يفعله ثلاثة أرباع درهم‏.‏



حب الرشاد


الرشاد الثفاء 6stat.com-5487647a86.jpg



نبتة الرشاد




الرشاد الثفاء 6stat.com-7da89b00aa.jpg


استعمالات النبات:

-نقص الشهيه للاكل.

-الامراض الجلديه(مثل:الاكزيما0 الدمامل0 الحساسيه الجلديه0 الجرب 000الخ.

-داء السكري .

-ارتفاع ضغط الدم الشرياني .

-امراض السرطان .

-امراض فقر الدم .

-ضعف نشاط الكليتين .

-ضعف الكبد .

-ضعف نشاطية المعدة .

-الامراض الصدريه الرئويه(السل0الربو000الخ) .

-الام الظهر-والام الاعصاب والعضلات .

-تقوية الشعر ومنع سقوطه والحفاظ على نعومته وبريقه .

-مشاكل التبويل0 اظطرابات المسالك البوليه .

-التقويه العامه للجسم0التعب والاعياء .

-حالات التوتر والانهيار العصبي .

-انحطاط قوى الجسم .

-الحفاظ على شباب الجسم وتاخير ظهور الشيخوخه
(عبر مفعول الرشاد المجدد لخلايا الجسم والانسجه) .

-حالات الامساك .

-ينشط الرغبه الجنسيه عند المرأة ويخلصها من الام عرق النساء .

تناول الرشاد محضور لدى الاشخاص الذين يعانون من:

- عسر الهضم .

-الحساسيه في المعده .

- ضعف في المجاري البوليه .


وصف النبات : الرشاد عشب حولي يصل
ارتفاعه إلى 40 سم ساقه كثير التفرع،
وأوراقه السفلية معلاقية مفصصة ريشية و العلوية لاطئة تامة،
الأزهار غزيرة بيضاء اللون والثمار خردلية والبذور ملساء صغيرة
وبنية إلى محمرة اللون والجزء المستخدم من النبات جميع أجزائه.

يعرف النبات بعدة أسماء منها الحُرف
والثفاء ويعرف حبة أو بذوره باسم الرشاد.


الاسم العلمي : يعرف النبات علمياً باسمCresson
أو Lepidium sativum
من الفصيلة الصليبية Ctuci Ferae.


الموطن الأصلي للنبات :
تعتبر منطقة الشرق الأوسط موطن النبات الأصلي
ويوجد بكثرة في سوريا وبالأخص في الجولان وحوران
ويكون طبيعياً أو مزروعاً. كما ينمو بشكل كبير مزروعاً في تركيا.


الفوائد العلاجيه :
استخدم الاطباء العرب والمسلمون
بذور الرشاد للامراض الجلديه والصدريه اما في الوفت الحاضر
, فغالبا ما نصفه للنحول العام ولعسر البول والطمث
وحصى الكلى وللمرضعات وللاجهاد ومنع الحمل
ولحالات التسمم ولضعف وتساقط الشعر وعدم نضارة البشره
كما يستخدم الرشاد لتخفيف نوبات الربو والسعال
ونزيف البواسير والامساك وسوء الهضم والجروح والقروح
وقد اثبتت الدراسات التي قام بها زيسكا عام 1982
ان للرشاد اهميه في تنشيط جهاز المناعه
ومنع حدوث السكته الدماغيه وله دور في منع النموالسرطاني في القولون
سر فاعلية الرشاد :
نظرا لاحتوائه على نسب عاليه من فيتامين سي
لذا فأنه يعمل على توسيع الشرايين وتنشيط حركة الدم وترشيحه
وبالتالي فهو يعد مدرا للبول والحليب
والطمث فضلا عن منعه للسكتات الدماغيه
وعدم استقرار الرحمكما ان احتوائه على فيتامين c , a
يساعد على المحافظه على نظارة الشعر والجلد
ووجود مركبات غلوكوسايد وغلوكوتروبينولين
يساعد على مكافحة الديدان المعويه خاصه الاسكارس
طرق الاستعمال

تؤكل اوراق طازجه بمفردها لعلاج التسمم
ومع الطعام للحالات الاخرى المذكوره

ملعقه متوسطه من البذور المطحونه في قدح ماء مغلي
وبعد ان يبرد ويصفى يشرب 1 ال 4 مرات يوميا



ملعقه متوسطه من البذورالمطحونه في قدح حليب طبيعي ,
يغلي المزيج على نار هادئه لمدة ربع ساعه
ثم يبرد ويصفى ويشرب من 3 الى 4 مرات يوميا


يشرب قدح الحليب الموضح في اعلاه من1 الى 3 مرات يوميا
عند الشعور بالم الولاده



يخلط مطحون البذور مع قليل من الفازلين لتكوين مرهم
ويوضع قليل منه على منطقة الاصابه 2الى 3 مرات يوميا
عدم نضارة البشره وتساقط الشعر
تقطع قبضه من الاوراق وتهرس ,او توضع مع ملعقه متوسطه من مطحون الاوراق الجافه في قدح ونصف القدح من الماء المغلي
وبعد ان يبرد ويصفى ,يغسل به الوجه أو يستخدم لغسل الشعر مساء ,
ويترك الى الصباح حيث يغسل بماء دافى وصابون نباتي
الديدان المعويه
ملعقه متوسطه من البذور المطحونه في قدح ماء مغلي
وبعد ان يبرد ويصفى يشرب قبل الطعام بنصف ساعه



تحذير
يمنع على الحوامل تناول الرشاد خلال الاشهر الثلاثه الاولى من الحمل
ولا يستخدم منه المحفوظ في علب لانها تحتوي على سموم
ولا يستخدمونه مرضى الغده الدرقيه لاحتوائه على اليود



لكم التحية




pf hgvah] ( hgethx )




مواضيع : ابورزان


رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 09:07 PM   #2
أًٍغٍليًكـًٍ
•••أهدي لـﮗ دفا ضحـﮜﮧ•••


الصورة الرمزية أًٍغٍليًكـًٍ
أًٍغٍليًكـًٍ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 337
 تاريخ التسجيل :  Mar 2009
 أخر زيارة : 07-06-2013 (01:00 AM)
 المشاركات : 2,551 [ + ]
 التقييم :  755
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
لوني المفضل : Darkgray
افتراضي رد: حب الرشاد ( الثفاء )



لا عدمناك ابو رازان .. جهودك منقطعة النضير .. !



أغليكـ


 

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 10:22 PM   #3
ابورزان
مستشار موقع بني بحير بلقرن


الصورة الرمزية ابورزان
ابورزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 90
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 04-12-2013 (07:57 AM)
 المشاركات : 7,797 [ + ]
 التقييم :  1954
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: حب الرشاد ( الثفاء )



شكرا ( أغليكـ ) على المرور الذي شرفني وأسعدني

دمت بعافية


 
مواضيع : ابورزان



رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 10:38 PM   #4
بنت الجنوب


الصورة الرمزية بنت الجنوب
بنت الجنوب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 494
 تاريخ التسجيل :  Apr 2009
 أخر زيارة : 04-30-2013 (02:51 PM)
 المشاركات : 5,801 [ + ]
 التقييم :  1096
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: حب الرشاد ( الثفاء )



من وين لك هذا الابدااااع ما شاء الله زادك الله من فضله




 

رد مع اقتباس
قديم 11-01-2009, 11:08 PM   #5
abuzeed


الصورة الرمزية abuzeed
abuzeed غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 08-30-2014 (12:02 AM)
 المشاركات : 12,603 [ + ]
 التقييم :  650
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
الهي لا تعذبني فإني *** مقر بالذي قد كان مني
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي رد: حب الرشاد ( الثفاء )



بارك الله فيك ونفع بعلمك وزادك علماً


 

رد مع اقتباس
قديم 11-02-2009, 04:57 PM   #6
الوتر السادس


الصورة الرمزية الوتر السادس
الوتر السادس غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 978
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 02-26-2010 (05:19 PM)
 المشاركات : 489 [ + ]
 التقييم :  82
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: حب الرشاد ( الثفاء )



معلومات قيمه الله يعطيك العافيه

شكرآإ لك
Posted via Mobile Device


 

رد مع اقتباس
قديم 11-03-2009, 08:22 PM   #7
ابورزان
مستشار موقع بني بحير بلقرن


الصورة الرمزية ابورزان
ابورزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 90
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 04-12-2013 (07:57 AM)
 المشاركات : 7,797 [ + ]
 التقييم :  1954
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: حب الرشاد ( الثفاء )



بنت الجنوب

ابو زيد

الوتر السادس

شاكر لكم هذا المرور العطر


 
مواضيع : ابورزان



رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الثفاء, الرشاد, حب


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap  دليل المنتديات


الساعة الآن 12:29 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
ارشفة ودعم SALEM ALSHMRANI
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني بحير بلقرن

Security team

تصميم وتطوير مؤسسة اربيا ويب