This is an example of a HTML caption with a link.
عدد الضغطات : 579
عدد الضغطات : 2,085
عدد الضغطات : 600
عدد الضغطات : 1,768
عدد الضغطات : 2,023
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
زيزى الكول
يوتيوب الحلقة الاخيرة مسلسل ابن حلال بالمشاهد المحذوفة
بقلم : زيزى الكول
قريبا
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: يوتيوب الحلقة الاخيرة مسلسل ابن حلال بالمشاهد المحذوفة (آخر رد :زيزى الكول)       :: بالفيديو فضائح برنامج رامز قرش البحر مع الفنانات (آخر رد :زيزى الكول)       :: أجمل بلاد العالم ليلا (آخر رد :هبة الرحمن)       :: ياخير من نزل النفوس أراحلٌ؟‏ (آخر رد :هبة الرحمن)       :: اشعار عن تسليم جوائز (آخر رد :هبة الرحمن)       :: 10 فوائد قد لاتعرفها عن اللوز !! (آخر رد :محمد يحي)       :: كاميرا رامز جلال تفضح سما المصرى مش هتصدق عنيك (آخر رد :زيزى الكول)       :: ازالة الشعر من الوجة والمناطق الحساسة بطريقة طبيعية وامنة (آخر رد :محمد يحي)       :: ما أعظم الله .. وما أجهل العبد‏ (آخر رد :عبق الورد)       :: ربِّ لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين (آخر رد :عبق الورد)       :: كنوز الحجاب (آخر رد :هبة الرحمن)       :: اشياء لا تعرفها عن الفشار (آخر رد :هبة الرحمن)      


مملكة حواء يختص بالمرأه العربية و اساليبها بالحياة و من عاداتها

الإهداءات

وما هند إلا مهرة عربية

هند بنت النعمان، الحسناء الفصيحة. ---------------------------------- كانت هند بنت النعمان إحدى نساء العرب المشهورات بالجمال والحكمة والفطنة تزوجها الحجاج بن يوسف الثقفي ، فكرهته وتثاقلت منه وذات يوم وهي تداعب

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
#1  
قديم 10-18-2008, 10:42 PM
abuzeed
abuzeed غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
SMS ~
الهي لا تعذبني فإني *** مقر بالذي قد كان مني
الأوسمة
الاداري المميز 
لوني المفضل Darkgreen
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل : Sep 2008
 فترة الأقامة : 2154 يوم
 أخر زيارة : 07-29-2014 (10:35 PM)
 الإقامة : الطائف
 المشاركات : 12,524 [ + ]
 التقييم : 650
 معدل التقييم : abuzeed مستهل الاصل ورائعabuzeed مستهل الاصل ورائعabuzeed مستهل الاصل ورائعabuzeed مستهل الاصل ورائعabuzeed مستهل الاصل ورائعabuzeed مستهل الاصل ورائع
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي وما هند إلا مهرة عربية



هند بنت النعمان، الحسناء الفصيحة.
----------------------------------
كانت هند بنت النعمان إحدى نساء العرب المشهورات بالجمال والحكمة والفطنة تزوجها الحجاج بن يوسف الثقفي ، فكرهته وتثاقلت منه وذات يوم وهي تداعب خيوط شعرها أمام المرآة محدقة في وجهها الجميل وعيونها الأخاذة فانشدت تقول :

وما هند إلا مهرة عربية
سليلة أفراسٍ تحللها بغل
فإن ولدت فحلاً فللّه درها
وإن ولدت بغل فوالده البغل

فسمع الحجاج ما أنشدت فانزعج وأرسل إليها صداقها مع واحد من خدمه ومقداره مائتي ألف درهم . فدخل عليها وبلّغها كلام الحجاج قائلاً : يقول لك سيدي كنت فبنت وهذه المائتي ألف درهم التي كانت لك قبله ، ففرحت كثيراً وسُرت بالخبر وقالت للخادم إعلم يا هذا ( انا والله كنا فما حمدنا وبنا فما ندمنا وهذه المائتي ألف درهم التي جئت بها بشارة لك مني لخلاصي من كلب بني ثقيف) .

سمع بقصتها عبد الملك بن مروان فأكبرها وعجب منها، فتقدم، لخطبتها فارسلت له كتاباً مع رسوله إليها قالت فيه ، بعد السلام والثناء : اعلم يا أمير المؤمنين أن الإناء ولغ فيه الكلب ، فلما قرأ عبد الملك الكتاب ضحك كثيراً وكتب لها يقول : إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً إحداهن بالتراب فيطهر.
فلما قرأت كتابه فهمت قصده فكتبت بشرطها إليه ، قائلة : يا أمير المؤمنين ، والله لا أحل العقد إلا بشرط ، فإن قلت ما هو الشرط قلت : أن يقود الحجاج محملي إلى بلدك التي أنت فيها ويكون ماشياً بحليته التي كان فيها قبل الإمارة، فلما قرا كتابها ضحك كثيراً وأرسل إلى الحجاج يأمره بما طلبت هند ، نفذ الحجاج أمر الخليفة وهو طائع و أخذ بزمام البعير بعد أن ركبت عليه هند وهي تضحك عليه وتتحدث مع دايتها واسمها الهيفاء قائلة : اكشفي لي سجف المحمل (أي غطاء المحمل) فكشفته فوقع وجهها في وجه الحجاج فضحكت ، فانشد قائلاً :
فإن تضحكي مني فيا طول ليلة
تركتك فيها كالقباء المفرج

فأجابته على الفور وهي فخورة بزواجها من الخليفة قائلة :
وما نبالي إذا أرواحنا سلمت
بما فقدناه من مال ومن نشب
فالمال مكتسب والعز مرتجع
إذا النفوس وقاها الله من عطب



,lh ik] Ygh livm uvfdm Ykd





رد مع اقتباس
قديم 10-19-2008, 08:26 PM   #2
زائرالليل
مشرف القسم الرياضي سابقاً


الصورة الرمزية زائرالليل
زائرالليل غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 14
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 09-24-2011 (11:31 PM)
 المشاركات : 325 [ + ]
 التقييم :  60
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي



موفق ابوزيد موضوع رائع ودمت بود


 

رد مع اقتباس
قديم 10-20-2008, 12:23 AM   #3
abuzeed


الصورة الرمزية abuzeed
abuzeed غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 07-29-2014 (10:35 PM)
 المشاركات : 12,524 [ + ]
 التقييم :  650
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
الهي لا تعذبني فإني *** مقر بالذي قد كان مني
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



يظهر أنه كان هناك لبس في التاريخ عن من تكون هند؟ وبعد البحث والتحري نورد لكم كل شيء عن الموضوع مع إيضاح المراجع التي تم الرجوع لها

كانت مدينة (الحيرة) القريبة من (النجف) والتي تقع على نهر الفرات، مقر (امارة المناذرة) التي كانت تابعة للامبراطورية الساسانية الايرانية. اسم (الحيرة) من الآرامي ويعني ( المدينة و الحارة).. ويبدو انها اخذت تقوم بنفس الدور السياسي العسكري لـ (دولة الحضر) السابقة القريبة من الموصل، والمتمثل بحماية الحدود العراقية التابعة للامبراطورية من الغزوات البدوية القادمة من الجنوب والغرب. فمجرد إن انتهت (الحضر) في القرن الرابع حتى قامت (امارة الحيرة) في نفس القرن. وبما ان (الحيرة) قريبة على (بابل) القديمة، فانها حملت الكثير من روحها الحضارية المندثرة. فسكان (الحيرة) هم من العراقيين الاوائل الذين كانوا قد اعتنقوا المسيحية النسطورية، لهذا كان يطلق عليهم لقب (عباد)، وتعني بالآرامي(المؤمنين)، وكانت لغتهم السائدة هي الآرامية. وفيهم قال الشاعر: يسقيـكما من بني العباد رشا / منتسـب عبـده إلى الأحـد


اما بالنسبة لوجود العرب في المدينة فهو يتمثل اساسا بقبيلة (اللخميين) الحاكمة، ومنهم (المناذرة) الذين شكلوا سلالة امراء الحيرة. علما بأنه حتى عرب الحيرة كانت الآرامية هي لغتهم.
وكان يسود مجتمع (الحيرة) مثل جميع المدن العراقية، نوع من التسامح الديني، بحيث انه كان هناك الكثير من الطوائف الدينية، بجانب الغالبية المسيحية النسطورية. فهناك بقايا الديانة العراقية القديمة باوثانهم التي تمثل آلهة الكواكب، وبالذات اتباع مذهب(عبادة القمر). وهناك ايضا اتباع لـ(المانوية العراقية)، بالاضافة الى اتباع المذهب المسيحي (اليعقوبي ـ المنفوزي)، كذلك اليهود والصابئة. أن معظم الملوك تأرجحوا بين الوثنية والمسيحية، فبسهولة كان (يعود بعض منهم إلى الوثنية من جديد، وهكذا تأرجح الدين المسيحي في البلاط الحيري، في حين أن معظم السكان انضموا إلى المسيحيين مع كثيرين من أهل البلاط والأشراف، وذلك منذ غروب القرن الرابع، وفي مطلع القرن الخامس، تظهر الديانة المسيحية منظمة تحت رئاسة أسقف). كانت الحيرة من المراكز المهمة في حركة التبشير بالنصرانية بين العرب. ومن (الحيرة) ذهب قسم من المبشرين العراقيين إلى اليمن والبحرين وعمان والأجزاء الأخرى من جزيرة العرب لنشر النسطورية العراقية. وفيها ايضا أنعقد مجمع (داد) يشوع في سنة 424(ميلادية) لتنظيم شؤون كنيسة النهرين النسطورية.




ولمنـزلتها المسيحية أيضاً صارت الحيرة داراً لرفات عدد من الجثالقة( الجثليق، هو المرجع الاكبر للكنيسة النسطورية في العراق والعالم)، منذ القرن الخامس الميلادي وحتى بعد دخول العرب المسلمين إلى العراق بفترة طويلة، منهم: داد يشوع (456)، بابوي (484)، آقاق(496)، حزقيال (581)، ايشوعياب (595)، كوركيس(681) وإبراهيم (850). وأصبحت(الحيرة) ملجأً للجاثليق الذي كان مركزه المدائن غالباً، ففي الأزمات الطارئة بين المسيحية والملوك الساسانيين، يضطر إلى تركها، فحدث أن غادر (ايشوعياب الأول الأرزني) (582-595) إلى الحيرة، والاجتماع بالملك النعمان بن المنذر، وهو أبو قابوس، وكان المنذر قد تنصر حديثاً سنة 593، وصار يعد نفسه من حماة المذهب النسطوري، وأصبحت الحيرة، حاضرة ملكه، من معاقل هذا المذهب، وهناك وافت المنية الجاثليق، فتولت شؤون دفنه (هند الصغرى )أخت النعمان. وان المنذر الثالث، رغم وثنيته، سمح للراهب يوحنا الدلمي بالتبشير العلني، وبناء الأديرة والكنائس، وأن صاحبه الحجاج بن قيس الحيري (زود يوحنا بكتاب توصية إلى ولاة البلاد بمساعدته، وإسعاف طلبه، ولم يعارضه أحد حتى بلغ قرية باخديدا شرقي نينوى).
ومن الحيرة امتدت الصلات بين قريش والعراقيين، فانعكس ذلك فيما بعد على ما بين الإسلام والمسيحية، عبر الصلات التجارية، فكان بالحيرة (سراة نصارى اشتركوا مع سراة قريش في الأعمال التجارية، مثل كعب بن عدي التنوخي، وهو من سراة نصارى الحيرة، وكان أبوه أسقفاً على المدينة، وكان يتعاطى التجارة، وله شركة في التجارة في الجاهلية مع عمر بن الخطاب في تجارة البز،وكان عقيداً لهم). ومن (الحيرة) تعلم العرب (الكتابة) وتم اشتقاق الخط العربي من الخط السرياني.

وقد زار الخليفة هارون الرشيد الحيرة وشيدبها عددا من المباني. وفي عهد المقتدر تعرضت مدينة الحيرة كغيرها من بلاد السوادلغارات البدو، وظلت مدينة الحيرة متسعة الجنبات قليلة السكان إلى النصف الثاني منالقرن السادس الهجري - الثاني عشر الميلادي، ثم اضمحلت، حيث انتقل العمران والناس الى الكوفة، ثم بعدها الى النجف.. هكذا إذن تداول التاريخ جذور (بابل) الى (الحيرة) ثم الى (الكوفة) ثم الى ( النجف).. والحيرة الآن مراع فسيحة ليس فيها ما يذكر بماضيها إلاتلال وأكوام من أنقاض الأطلال.

حكاية عن هند



هنالك حكاية طريفة، نعتقد ان الخيال العراقي قد قام بنسجها للانتقام من شخصية( الوالي الحجاج الثقفي) الذي آذاهم كثيرا. بطلة هذه الحكاية هي (هند بنت النعمان) والتي تتاقض تماما مع الرواية التاريخية المعروفة). وربما ان الحكاية لها اساس ما من الحقيقة من خلال وجود تشابه في الاسمين، ولكن الشخصيين مختلفتين تماما. فتقول الحكاية: ان (هند بنت النعمان)، كانت أحسن أهل زمانها فوصف للحجاج بن يوسف حسنها، فبعث إليها يخطبها وبذل لها مالاً جزيلاً، واشترطت عليه أن يكون مؤخر صداقها مأئتي ألف درهم ودخل بها، وكانت هند فصيحة أديبة، وأقام معها في المعرة _ بلد أبيها _ مدة طويلة، ثم أن الحجاج رحل بها إلى العراق، فأقامت معه هناك لبعض الوقت وفي أحد الأيام دخل عليها الحجاج دون أن تشعر به، فإذا هي تنظر في المرآة وتقول :
ما هندُ إلا مهرة عربيةً / سليلة أفراس تزوجها بغلُ فإن ولدت فحلاً فلله درها / وإن ولدت بغلاً فقد جاء به بغلُ !!
فانصرف الحجاج راجعاً، ثم أرسل إليها رئيس شرطته ومعه مائتي ألف درهم..!! وأمره أن يخبرها بأنه طلقها، وتقول الرواية أنها قالت : كنا والله معه فما حمدنا، وبنا منه فما ندمنا ! وهذه المائتين ألف التي جئت بها بشارة لك لخلاصي من كلب ثقيف..!
تقول الراوية : وبلغ الخليفة عبد الملك خبرها مع الحجاج فأرسل إليها يخطبها فكتبت إليه تقول : يا أمير المؤمنين إن الإناء ولغ فيه الكلب..! فرد عليها الخليفة ضاحكاً : إذا ولغ الكلب في إناء أحدكم فليغسله سبعاً إحداهن بالتراب، فاغسلي الإناء يحل الاستعمال..! فوافقت بشرط أن يقود الحجاج محملها من المعرة إلى دمشق وهو ماشٍ في كامل حليته، فأمر عبد الملك الحجاج بذلك وهي في هودجها تتضاحك على الحجاج، ولما قاربت من دمشق رمت بدينار ونادت : يا جمّال قد سقط منا درهم فارفعه إلينا.. فلما رآه الحجاج قال لها : إنما هو دينار.. فقالت : الحمد لله الذي أبدلنا بالدرهم ديناراً !! فخجل الحجاج ولم يرد عليها، فقد علم ما أرادت..! ثم دخل بها الخليفة وحظيت عنده..!

الرواية الحقيقية



انها (الهند بنت النعمان) وتكنى ايضا بـ ( هند الصغرى) تميزا عن (هند بنت الحارث). هي أميرة فصيحة من بيت إمارة، ولدت ونشأت في بيت الملك بالحيرة، ولما غضب (كسرى) على أبيها (النعمان) وحبسه ومات في حبسه، ترهبت ولبست المسوح وأقامت في دير بنته بين ( الحيرة) و(الكوفة) عرف بـ (دير هند الصغرى). وهو من اعظم ديارات (الحيرة)، التي غاب أثرها، وقيل أن هند، عاشت حتى زمن الحجاج بن يوسف الثقفي (95 هـ )، وقيل زارها سعد بن أبى وقاص عند دخوله الكوفة. وقال أبو فرج الأصفهاني : إن هند ترهبت ((لما حبس (كسرى) (النعمان الأصغر) أباها، ومات في حبسه، ترهبت ولبست المسوح، وأقامت في ديرها مترهبة، حتى ماتت ودفنت فيه)). وذكر الأصفهاني دير (هند الكبرى بنت الحارث الكندي) بالحيرة، وكان مكتوب في صدره ( بنت هذه البيعة هند بنت الحارث عمرو بن حجر الملك بنت الأملاك، وأم الملك عمرو بن المنذر، أمة المسيح، وأم عبده، وأمة عبده، في زمن ملك الأملاك (خسرو أنوشروان)، وفي زمن (آفرايم الأسقف)، فالإله الذي بنت له هذا البيت يغفر خطيئتها، ويترحم عليها وعلى ولدها، ويقبل بهما وبقومهما إلى إقامة الحق، ويكون الإله معها ومع ولدها الدهر الداهرين) (الديارات بتحقيق جليل العطية).
وقيل ايضا، انه بعد ان زال ملك اللخميين بالفتح الإسلامي ودخل (خالد بن الوليد) فزارها في الدير وعرض عليها الإسلام فاعتذرت بكبر سنها عن تغيير دينها وقال لها: سليني حاجة، فقالت: هؤلاء النصارى الذين في ذمتكم تحفظونهم، قال: هذا فرض علينا أوصانا به نبينا، قالت مالي حاجة غير هذا فإني ساكنة في هذا الدير الذي بنيته ملاصقا لهذه الأعظم البالية من أهلي ألحق بهم، فأمر لها خالد بمعونة ومال كسوة، قالت: أنا في غنى عنه، لي عبدان يزرعان مزرعة لي أتقوت بما يخرج منها بما يمسك الرمق فقال أخبريني بشيء أدركته، قالت: ما طلعت الشمس بين الخورنق والسدير إلا على ما تحت حكمنا، فما أمسى المساء حتى صرنا خولا (عبيدا) لغيرنا، ثم أنشأت تقول:
فبينـا نسـوس النـاس والأمـر أمرنا/ إذا نحــن فيهــم سـوقة نتنصـف
فتبـــا لدنيــا لا يــدوم نعيمهــا/ تقلــب تــارات بنــا وتصــرف
ثم قالت لخالد: اسمع مني دعاء كنا ندعو به لأملاكنا: شكرتك يد افتقرت بعد غنى، ولا ملكتك يد استغنت بعد فقر، وأصاب الله بمعروفك مواضعه ولا أزال عن كريم نعمة إلا جعلك سببا لردها إليه، ولا جعل لك إلى لئيم حاجة.
ثم تركها خالد وخرج، فجاءها النصارى وقالوا: ما صنع بك الأمير؟ فقالت:
صـان لـي ذمتـي وأكـرم وجـهي/ إنمــا يكــرم الكــريم الكــريم

من اقوال هند


سألها رجل أن تحدثه عن أمرها، فقالت‏:‏ أصبحنا ذا صباح، وما فيالعرب أحد إلا يرجونا، ثم أمسينا وما في العرب أحد إلا يرحمنا‏.‏
قالت ايضا : ‏ لقد رأيتناونحن من أعز الناس وأشدهم ملكًا، ثم لم تغب الشمس حتى رأيتنا ونحن أقل الناس، وأنهحق على الله ألا يملأ دارًا خيرة إلا ملأها عبرة‏.‏
وبكت أختها حرقة بنت النعمان يومًا، وهي في عزها،فقيل لها‏:‏ ما يبكيك، لعل أحدًا آذاك‏؟‏ قالت‏:‏ لا، ولكن رأيت غضارة في أهلي،وقلما امتلأت دار سرورًا إلا امتلأت حزنًا‏.‏
قال إسحاق بن طلحة‏:‏ دخلت عليها يومًا، فقلت لها‏:‏ كيف رأيت عبراتالملوك‏؟‏ فقالت‏:‏ ما نحن فيه اليوم خير مما كنا فيه الأمس، إنا نجد في الكتب أنهليس من أهل بيت يعيشون في خيرة إلا سيعقبون بعدها عبرة، وأن الدهر لم يظهر لقومبيوم يحبونه إلا بطن لهم بيوم يكرهونه، ثم قالت‏:‏
فبينا نسوس الناس والأمر أمرنا / إذا نحـن فيهم سوقة نتنصف
فـــأف لدنيـــا لا يـدوم نـعـيـمهـا / تقلب تـارات بنـــاوتصـــرف
ـــــــــــــــــ
المصادر والمراجع :
ـ الطبري، أبو جعفر محمد بن حرير(224-310 هـ) تاريخ الرسل والملوك، أو تاريخ الطبري، تحقيق أبو الفضل ابراهيم. القاهرة دار المعارف 1979، أجزاء (ج1
ـ أبونا، الأب ألبير. تاريخ الكنيسة الشرقية. الموصل المطبعة اللعصرية 1973(
ـ الحديثي، نزار عبد اللطيف (لمحات تاريخية) في كتاب العراق 1988، الكتاب السنوي للجمهورية العراقية. بغداد دار المأمون، 1989
ـ قنواتي، الأب جورج شحادة. المسيحية والحضارة العربية. ط2 بيروت : المؤسسة العربية للدراسات والنشر، 1984(
ـ حبي، الأب يوسف. كنيسة المشرق. بغداد. د.ن.


 

رد مع اقتباس
قديم 10-20-2008, 11:28 PM   #4
abuzeed


الصورة الرمزية abuzeed
abuzeed غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 07-29-2014 (10:35 PM)
 المشاركات : 12,524 [ + ]
 التقييم :  650
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
الهي لا تعذبني فإني *** مقر بالذي قد كان مني
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



إذا كان هناك روايات أخرى اتمنى ايرادها في هذا الموضوع


 

رد مع اقتباس
قديم 10-22-2008, 05:39 PM   #5
حدي نظر


الصورة الرمزية حدي نظر
حدي نظر غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 16
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 04-11-2010 (01:16 AM)
 المشاركات : 584 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي




أخي وعزيزي abuzeed شكراً لك يا ( بنك المعلومات )

تقبل مروري .. أخوك // حدي نظر


 

رد مع اقتباس
قديم 10-25-2008, 01:00 AM   #6
abuzeed


الصورة الرمزية abuzeed
abuzeed غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 12
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 أخر زيارة : 07-29-2014 (10:35 PM)
 المشاركات : 12,524 [ + ]
 التقييم :  650
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Male
 SMS ~
الهي لا تعذبني فإني *** مقر بالذي قد كان مني
لوني المفضل : Darkgreen
افتراضي



شكرا لمرورك يا اخي وبارك الله فيك واتمنى الفائدة للجميع


 

رد مع اقتباس
قديم 02-18-2009, 01:24 AM   #7
النمر المقنع


الصورة الرمزية النمر المقنع
النمر المقنع غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 148
 تاريخ التسجيل :  Dec 2008
 أخر زيارة : 11-08-2010 (01:25 AM)
 المشاركات : 461 [ + ]
 التقييم :  89
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: وما هند إلا مهرة عربية



موضوع جميل ودائما"ماتبهرنا بمواضيعك يا ابوزيد وتقبل مروري واحترامي


 

رد مع اقتباس
قديم 02-18-2009, 01:57 AM   #8
السراب


الصورة الرمزية السراب
السراب غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 279
 تاريخ التسجيل :  Feb 2009
 أخر زيارة : 04-01-2012 (03:59 AM)
 المشاركات : 135 [ + ]
 التقييم :  85
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: وما هند إلا مهرة عربية



قصص جميلة ونريد المزيد والف شكر وتقبل تحياتي


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
مهرة, عربية, إلا, إني, وما


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap  دليل المنتديات


الساعة الآن 07:29 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
ارشفة ودعم SALEM ALSHMRANI
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني بحير بلقرن

Security team

تصميم وتطوير مؤسسة اربيا ويب