{ أعلانات المنتدى }

{الأعلانات الأدارية}
تسطيع أضافة كود HTML أو CSS ليظهر في هذا الجدول من خلال لوحة الادارة > خيارات المنتدى > أعدادات هاك الأعلانات المنظمة من أم سي سوفت > كود الأعلانات الأدارية وغيرها الى ماتريد

التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
ايمان فتحي
تطبيق تفسير حلمي لتفسير الأحلام
بقلم : ايمان فتحي
قريبا
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: تطبيق تفسير حلمي لتفسير الأحلام (آخر رد :ايمان فتحي)       :: تهنئة ... عقد قران " احمد بلقاسم البحيري " بالفائجة (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: تهنئة ... " عبدالله محمد علي بن دبيان " يرزق بمولود اسماه " فهد" (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: معايدة منسوبي مستشفى نمرة العام بالعرضيات (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: تهنئة عقد قران ... " فيصل محمد بركات القرني " (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: تعلن ادارة المساجد والاوقاف بالعرضيات ان موعد إقامة صلاة العيد في الساعه 5:58 صباحاً (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: الى رحمة الله والدة" محمد محسن محمد " ( امنور) في مدينة الرياض (آخر رد :احمد ال محسون)       :: تهنئة ...تخرج " عبدالله محمد مسفر القرني" من جامعة ام القرى بكالوريوس الهندسة الصناعية (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: " احمد مطر ال مهاوش" يشعركم بزواج ابناءه " عبدالعزيز و فارس" في 1442/10/7 (آخر رد :علي بن قحمان القرني)       :: شركة مكافحة حشرات بجازان (آخر رد :النصر)       :: مفسر لحلمك سريع الرد (آخر رد :ايمان فتحي)       :: اللاعبين الدوليين( سعيد العويران - محمد عبدالجواد - احمد جميل) قريباً في زيارة للعرضيات (آخر رد :علي بن قحمان القرني)      



بني بحير بلقرن تاريخ وحضارة قسم يهتم بتاريخ بني بحير بلقرن وشيوخها ورجالها وماقيل فيهم

الإهداءات

أحمد مسفر دحسان .. العبقري الذي طاردته المناصب والألقاب وتمسك بخدمة المجتمع

منبر - محمد أحمد القرني عام 1403هـ كانت المدارس والمجالس.. المقاهي والطرقات.. وفي كل التجمعات في القنفذة والعرضيات.. الحديث واحد باسم واحد.. أحمد مسفر دحسان القرني فقد اختارته (وزارة

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع

#1  
قديم 08-04-2020, 09:52 PM
علي بن قحمان القرني
علي بن قحمان القرني غير متواجد حالياً
Saudi Arabia     Male
الاوسمة
كبار الشخصيات 
لوني المفضل Darkgreen
 رقم العضوية : 1
 تاريخ التسجيل : Aug 2008
 فترة الأقامة : 4643 يوم
 أخر زيارة : 05-15-2021 (06:09 PM)
 العمر : 49
 الإقامة : جده
 المشاركات : 11,435 [ + ]
 التقييم : 1195
 معدل التقييم : علي بن قحمان القرني لديه الكثير مما يفتخر بهعلي بن قحمان القرني لديه الكثير مما يفتخر بهعلي بن قحمان القرني لديه الكثير مما يفتخر بهعلي بن قحمان القرني لديه الكثير مما يفتخر بهعلي بن قحمان القرني لديه الكثير مما يفتخر بهعلي بن قحمان القرني لديه الكثير مما يفتخر بهعلي بن قحمان القرني لديه الكثير مما يفتخر بهعلي بن قحمان القرني لديه الكثير مما يفتخر بهعلي بن قحمان القرني لديه الكثير مما يفتخر به
بيانات اضافيه [ + ]

الاوسمة

افتراضي أحمد مسفر دحسان .. العبقري الذي طاردته المناصب والألقاب وتمسك بخدمة المجتمع



أحمد مسفر دحسان العبقري الذي Untitled-2.jpg
منبر - محمد أحمد القرني
عام 1403هـ كانت المدارس والمجالس.. المقاهي والطرقات.. وفي كل التجمعات في القنفذة والعرضيات.. الحديث واحد باسم واحد.. أحمد مسفر دحسان القرني فقد اختارته (وزارة المعارف) مديرًا لتعليم القنفذة، ورغم أن الاختيار ليس فيه غرابة لمن يعرف قدرات دحسان فقد بدأت القصة عندما ذهب بضغط من الأصدقاء والزملاء المقربين منه الذين يثقون في قدراته وتقدم ليكون موجهاً لمادة الرياضيات، ذهب للوزارة ولم تسبقه توصية ولم يحمل معه تزكية، غير ما أنعم الله به عليه من قدرات عقلية خارقة وعبقرية فذة وثقة في النفس، مما جعل الوزارة تكتشف قيمة “دحسان” ورأت أن إمكانياته أعلى من موجه فقررت تعيينه مديرًا لتعليم القنفذة، وفي هذا التقرير من زاوية “ما نسيناكم” نستعرض جوانب من سيرته الخالدة.

ولادته تعليمه
ولد رحمه الله عام 1364 هـ بقرية “غُريّب” وهي إحدى قرى الفائجة في العرضية الشمالية ولكنه خرج منها مع أسرته إلى الفائجة حيث عاش فيها، وهو أكبر إخوانه مما حمله مسؤولية مضاعفة خاصة بعد أن التحق بمدرسة الفائجة الابتدائية من أجل التوفيق بين دراسته ومساعدة والده في مواجهة الحياة منذ سن مبكرة وهذا ما أكسبه حب المساعدة وارتفاع حس المسؤولية الاجتماعية لديه.

وحصل على الشهادة الابتدائية بعد أن التحق بمدرسة الفائجة الابتدائية وتخرج منها عام 1380 هـ، وبعدها مباشرة التحق بمعهد المعلمين في القنفذة وتخرج منه معلما عام 1383 هـ، ولكنه ظل راغبًا في التعليم وإكمال دراسته وكان عليه أن يعود للحصول على شهادة الكفاءة المتوسطة عن طريق المنازل وهو على رأس العمل معلماً وتحقق له ذلك عام 1389/1390هـ، وانتقل لمدينة جدة حيث حصل على الشهادة الثانوية من مدارس الفلاح بجدة عام 1392/1393 هـ، ولم يتوقف حيث التحق بمركز العلوم والرياضيات بالرياض وحصل على الشهادة منه عام 1396 هـ.

وفي عام 1401/1402هـ حصل على البكالوريوس في الرياضيات من جامعة الملك سعود هـ بتقدير ممتاز كتأكيد على تفوقه في الرياضيات.



الذكاء الخارق
يقول عنه زملائه الذين درسوا معه إنه كان جليسًا أنيسًا ونفسً طيبة يحب الخير للجميع، ومن أهم ما يميزه أنه صاحب ذكاء خارق، وكان لا يُتعب نفسه كثيرًا في المذاكرة، ويذكرون له قصة وهم يعيشون اختبارات نهاية العام في معهد المعلمين بالقنفذة حيث قالوا له وهو يغط في نوم عميق: “انهض ذاكر ويذكرونه بالاختبار غدًا، فقال لهم: ذاكروا وشدو حيلكم وغدًا سنرى من سيحصل على درجة أعلى”، وفعلًا عندما ظهرت الدرجات كانت درجاته أعلى وبلا منافس بفضل ذكائه الخارق خاصة في مادة الرياضيات.

أسرته
تواصلنا مع ابنه الأستاذ “محمد” معلم الفيزياء وعضو المجلس البلدي في العرضية الشمالية وقدم من المعلومات ما ارتكزنا عليه في هذا التقرير، محمد قال عن والدة: “لن يكون حديثي عن والدي أبلغ وأصدق من حديث الناس وسأترك لهم وصف ما يمكن لهم وصفه وذكر ما عرفوه عنه، أما أنا فأهم ما أعرفه عنه أنه كان يعاملنا نحن وأبناء المجتمع في درجة واحدة من الحرص والتشجيع والمتابعة ويؤكد ذلك زملائي الذين يذكرون في كل مناسبة قصص من حرصه عليهم ومتابعته لهم”.

ترك خلفه خمسة من الأبناء الأكبر “عبدالله” عسكري متقاعد رئيس رقباء، و”محمد” معلم فيزياء ونائب رئيس المجلس البلدي بالعرضية الشمالية، و”علي” مدير إدارة الموارد البشرية بإدارة مدينة الملك خالد العسكرية للتشغيل والصيانة، و”موسى” إداري بالمرتبة السادسة، و”إبراهيم” ضابط برتبة مقدم بالأمن العام، ولهم أختان متزوجتان الأولى متعلمة وربة منزل والأخرى معلمة.



دوره الأسري
شقيقه الأستاذ موسى مسفر دحسان قائد مدرسة متقاعد وصف دوره الأسري معهم بقوله: “كان له فضل علينا نحن إخوانه، فقد حرص على تعليمنا ودعمنا وتشجيعنا، وكان يأخذنا معه بغرض تعليمنا، وقد تحقق له هدفه حتى تخرجنا وأصبحنا معلمين، وعندما ذهب لدراسة المرحلة الثانوية في جدة ذهبنا معه للدراسة كان يعمل في الصباح معلمًا وفي المساء طالبًا، وكان بارًا بوالديه، وظل متمسكًا بحقه في رعايتهم والاهتمام باحتياجاتهم حتى وبعد أن كبرنا وأصبحنا معلمين إلا أننا لم نستطع منافسته في هذا العمل العظيم.



حياته العملية
عمل مدرساً ولأول مرة في مدرسة الحسن بن الهيثم “المعقص” عام 1383 هـ ، ثم عمل مديراً لابتدائية الفائجة،وبعد حصوله على دبلوم العلوم والرياضيات انتقل معلماً للرياضيات في متوسطة وثانوية نمرة، وعام 1403هـ تقدم للتوجيه ليكون موجها لمادة الرياضيات ولكن وزارة (المعارف) التعليم وجدت فيه ضالتها ليتم تعيينه مديرًا للتعليم بمحافظة القنفذة من عام 1403هـ إلى عام 1408 هـ ولظروفه الصحية قدم استقالته كمدير للتعليم وعاد لمسقط رأسه الفائجة كمدير للمتوسطة والثانوية فيها واستمر حتى تقاعد مبكراً في 12/4/1419هـ.



إدارته لتعليم القنفذة
بادر الأستاذ أحمد مسفر – رحمه الله – باتخاذ القرارات الإدارية التي تصب كلها في سبيل تحسين بيئة العمل وتحفيز العاملين وزيادة الإنتاجية ليسبق بذلك ما أصبح يُعرف بدورات التطوير المهني وتنمية الذات ودورات تحفيز العاملين.

الأستاذ غازي بن أحمد الفقيه قال عنه: “هو أول قائد لتعليم محافظة القنفذة من أبنائها، وقد جاء تعيينه مديراً لتعليم المحافظة في 26 صفر 1403 خلفاً لثلاثة من مديري التعليم تعاقبوا على قيادة تعليم القنفذة جميعهم ليسوا من أبناء المحافظة – رحمهم الله -.

وجاء دحسان – رحمه الله – بفلسفة التربوي الحاذق بعلم الرياضيات بتعينين ليس بينهما سوى وقت يسير فقد اختارته وزارة المعارف أولاً موجهاً تربوياً لمادة الرياضيات ثم عدلت عن قرارها هذا بعد أن توسمت فيه الكفاية المطلوبة لقيادة تعليم القنفذة والنهوض به فكان نعم القائد الذي حاز على ثقة الميدان التربوي والوزارة في مدة وجيزة وأحدث نقلة مشهودة وحراكاً تعليمياً وتربوياً بفريق عمله الذي شكّله من واقع خبرته ورغبته في الإصلاح لم تعهد الإدارة مثله في سابق عهدها واتخذ قرارات تهدف لتحسين بيئة العمل وتجويد الإنتاج ومنها:
· اتخاذه القرار السريع بنقل معظم أقسام الإدارة من مبناها القديم الآيل للسقوط إلى مبنى المكتبة العامة.
· سعى إلى سعودة قسم التوجيه التربوي (الإشراف التربوي فيما بعد) الذي كان يُدارمن قبل الإخوة المتعاقدين.
· أجرى حركة تنقلات لمديري المدارس للمصلحة العامة دون الالتفات لكل التوسلات والشفاعات وضخ دماءً تربوية جديدة شابة في القيادة المدرسية.
· أشعل فتيل فاعلية قسم النشاط المدرسي بجميع أنماطه فعادت المسارح المدرسية والمهرجانات الرياضية والمعارض الفنية في القطاعات وعلى مستوى الإدارة بتوهج تربوي مفيد والمراكز الصيفية، واستحدث قسماً للإرشاد الطلابي متناغماً مع توجه الوزارة آنذاك.
· كلّف عشرة من الموجهين الوطنيين بالإشراف التام على المدارس الثانوية العشر بالمحافظة آنذاك لكامل العام الدراسي وتزويده بتقارير شهرية وفصلية عن مستوى الأداء والتحصيل الدراسي لطلابها.
· أعاد للاختبارات الفصلية والنهائية هيبتها في خطوة أثمرت بروز طلاب التحقوا لأول مرة بعد تخرجهم في الثانوية العامة بكليات القمة في الجامعات السعودية ومنها الطب والهندسة وغيرها.!
· جعل حافز التشجيع للمعلمين الموفدين للدراسة في الكليات المتوسطة الحصول على امتياز تعيينهم حسب رغباتهم في المدارس المختارة مما حفز العطاء والتميز.
· وعلى عهده ولأول مرة يَطبع تعليم القنفذة كتيباً يحكي تطور التعليم فيها بالرسوم البيانية والصور.

كل ذلك تم في خمس سنوات سِما بالعمل الجاد المثمر والتفاني فيه رغم الإمكانات المادية المتواضعة فجعل من تعليم القنفذة في منافسة مع إدارات التعليم المبرزة الأخرى في المملكة.



موقف يختصر مسيرة
الأستاذ إبراهيم بن علي الفقيه مدير التعليم الأسبق ورفيق دربه كتب عنه ذات يوم ونشرناه هنا في “منبر” تحت عنوان موقف يختصر مسيرة: “قررت زيارة مدرس الفائجة المتوسطة والثانوية ومديرها الزميل الفاضل الأستاذ أحمد مسفر دحسان – رحمه الله- بعد أن ترك إدارة التعليم، وفي الطريق كان في رأسي تخيلات وصور وأسئلة كيف يدير الزميل مدرسته بعد أن كان مديرًا للتعليم؟! وعند وصولي المدرسة، وقبل الطابور بوقت طويل وجدت السيارات حول المدرسة، وعند دخولي لم أجد أحدًا في الساحات غير عامل المدرسة في الإدارة فسألته أين مدير المدرسة؟، فأجابني بأن قال: في الفصول. وعند خروجي باتجاه الفصول كان الأستاذ أحمد مسفر يخرج من أحدها، وسألته ماذا تفعل أنت والطلاب الآن وقبل الطابور؟ قال: نعقد دروس تقوية إضافية للطلاب الذين يحتاجونها، وبتعاون من المعلمين الذين استجابوا لدعوتنا، وشاركت معهم بتدريس مادة الرياضيات رغبة مني وتشجيعًا للزملاء والطلاب.

واضاف الفقيه: الزميل رفض أن يشار إلى عمله هذا أو أن يوجه له خطاب شكر وتقدير لأنه كما يقول: هذا واجب ولأن هؤلاء الطلاب هم عماد المجتمع في القريب العاجل ونحن نقوم بهذا الدور منذ عدة سنوات”.

دوره الاجتماعي
وعندما عاد لقريته الفائجة لم يعد متشبعًا من العمل بحكم عودته من منصب مدير تعليم بل عاد محملاً بالآمال والطموحات لصالح مجتمعه وأهله فتبنى العديد من المبادرات التي وجدت التعاون المطلق من مجتمعه وتبنى عددًا من المشاريع الخدمية والخيرية لخدمة المجتمع ولقوة تأثيره فقد التف حوله الجميع ونجحت مساعيه في
· بناء الجامع الكبير بقرية الفائجة.
· تعبيد الطريق من الفائجة إلى المعقص ليرتبط بالطريق العام
· سعى لاستخراج صكوك اراضي لمدارس الفائجة ليسهل بناء مدارس حكومية فيها وهو ماتم بالفعل لاحقا
· تأسيس ملعب كرة قدم للشباب وتشجيعهم على ممارسة الرياضة ويحضر التمارين والمباريات ويدفع مكافآت لانجازاتهم الرياضية
· كان ملاذ المحتاجين من أصحاب الظروف الصعبة

الكاتب الصحفي عبدالله صالح القرني القريب من الراحل دحسان تحدث وأطال الحديث بعاطفة المحبة وبتقديره لتاريخ وعطاء الراحل وأوجزنا من حديثه: “الكتابة عن شخصية بارزة لها تماس مع حياتك شيء يمتحن القلب في قلب الذاكرة، وقد اختار -رحمه الله- الوفاء للأرض، حين تعلم وعمل وقام برعاية أشقائه الخمسة حتى أصبحوا جميعهم معلمين”.

كان – رحمه الله – يمارس دور الأب في العمل العام، وكان من أبرز أعماله هو تطبيق فكرته بإنشاء طريق مسفلت يربط الفائجة من المعقص للفائجة، دفع فيه مالًا كثيرًا هو وأفراد قبيلته بني بحير بلقرن.

إلى جانب ذلك كان عاشقًا للرياضة، ويرى فيها مجالًا رائعًا وممتعًا لتفريغ طاقات الشباب، وإبعادهم عن السلوكيات السيئة كالمخدرات وغيرها.

أذكر عام 1410هـ فاز فريق الفائجة بدورة كروية صيفية في محافظة المخواة، وعندها أقام لهم حفلًا كبيرًا بمكافآت مادية وجوائز، وذلك على ملعب ثانوية الفائجة.

وقد أنتج اهتمامه جيلًا من مبدعي كرة القدم أصبحوا نجومًا في أندية الغربية بالسعودية كالأهلي والاتحاد. كان -رحمه الله- قريبًا من الناس، متواضعا يعيش معهم، تجده في المقاهي يجالس ويسامر كبار أهل قريته، ويقضي حاجات البسطاء وكان ساعي بريد عظيم بين حاجات الفقراء والموسرين والأثرياء.

كان متدينًا بلا تزمت وجمعية خيرية تمشي على قدمين، وكم من بيوت فتحت بفضل مساهمته في توظيف عائليها. وكان الأستاذ أحمد في التجلي يتحدث بالفصحى، ويستشهد بالقرآن والحديث والشعر والأمثال.



مواقف أبوية وتربوية
قصة يرويها أحد المعلمين وكان من طلابه سابقًا يقول الراوي: “وقف دحسان رحمه الله يستمع لحوار بين طالبين أحدهما طلب من الآخر مرافقته لسوق الأربعاء الشعبي المجاور للمدرسة للتسوق وشراء ما يستحق الشراء، ولكن الطالب الآخر اعتذر من زميله قائلًا له: أنت أهلك أعطوك المال الذي يجعلك تذهب للسوق ولكن أنا من أين لي نقود حتى أتسوق؟! سمع دحسان الحوار وكانت دمعته تنساب على وجنتيه، وترك الطالب بعض الوقت، ثم عاد وأخذه بطريقته الخاصة وطلب منه مرافقته للسوق، وهناك طلب منه شراء كل ما يحتاجه له ولأسرته بل وأصبح كل يوم أربعاء يذهب معه إلى السوق لهذا الغرض”.

المعلم محمد جود الله البحيري يروي قصته ويقول: “ليست قصة واحدة بل كثير من القصص ومنها عندما أخذت شهادة الصف الثاني المتوسط سافرت إلى مدينة جدة أبحث عن وظيفة وفجأة واجهته معزوم عند أحد الجماعة في مدينة جدة وعندما شاهدني داخل إلى المجلس الذي هو جالس فيه نادى عليه وقال لي أجلس بجنبي وعندما جلست بجواره ثم آخذ يسألني عن سبب وجودي في مدينة جدة والمدارس على وشك تبدأ. فقلت له بأنني أبحث عن وظيفة في جدة. فقال لماذا تبحث عن وظيفة وأنت طالب حسب علمي بأنك طالب متميز وأفضل مجال لك التدريس. ثم قال لي أرجع من الآن وكمل دراسة الصف الثالث المتوسط وسوف أسجلك أنا شخصيا بعدما تأخذ شهادة الصف الثالث المتوسط في معهد المعلمين في المخواة وأنا سوف أتكفل بطلباتك ومصاريفك من اليوم حتى تتخرج من معهد المعلمين وتصبح معلم وكان مصرا جدا على ذلك وكان يحفزني ويشجعني على إكمال دراستي حتى أصبح معلم ولكني لم استمع لنصيحته”.

وفاته
كان يعاني مشاكل صحية حتى أنه أجرى عملية قسطرة في القلب وبعد معاناة وفي صباح يوم الجمعة 4/8/1420هـ توفي في مدينة جدة أثر نوبة قلبية وتم نقله إلى قريته الفائجة التي أحبها وأخلص لها وبادلته الحب والوفاء ليدفن فيها وسط حزن كبير من كل الذين عرفوه وتعاملوا معه وحتى الذين سمعوا عن إنسانيته وأمانته وإخلاصه.

وفي الختام نشكر كل من تعاون معنا في هذا الوفاء وندعو الله معكم .. اللهم عامل عبدك أحمد مسفر دحسان القرني بما أنت أهله رحمةً وعفوًا وغفرانًا، اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة، وارفع درجته في جنات النعيم مع الصديقين والشهداء.


Hpl] lstv ]pshk >> hgufrvd hg`d 'hv]ji hglkhwf ,hgHgrhf ,jls; fo]lm hgl[jlu lpl] hglkhsf jodgj





رد مع اقتباس

إضافة رد





الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غدًا في “ما نسيناكم” .. سيرة الأستاذ “أحمد مسفر دحسان القرني” – رحمه الله – علي بن قحمان القرني ملتقى بن بحير بلقرن الخاص 0 08-02-2020 10:50 PM
الاستاذ /محمد مسفر دحسان الى رحمة الله علي بن قحمان القرني قسم الوفيات والتعازي 5 11-04-2015 06:31 AM
الأستاذ:أحمد مسفر دحسان القرني في سطووور إبداع الذات مواضيع التربية و التعليم 30 09-13-2012 07:40 AM
قصيدة في الاستاذ احمد مسفر (دحسان) رحمه الله المخلص موروث بني بحير بلقرن الشعبي 5 06-20-2012 07:49 PM

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap  دليل المنتديات


الساعة الآن 04:47 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2021, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
ارشفة ودعم SALEM ALSHMRANI
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني بحير بلقرن

This Forum Is Using MCSofts.CoM's Ads System By : Memo90


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75