This is an example of a HTML caption with a link.
عدد الضغطات : 2,223
عدد الضغطات : 2,197
عدد الضغطات : 698
عدد الضغطات : 1,842
التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
ابوعبدالله 4103
“الذيبي” لأهالي العرضية الشمالية: دراسة بيئية قبل اعتماد “مرمى النفايات”
بقلم : علي بن قحمان القرني
الرهيب
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: من أرشيف الماضي (آخر رد :عصر المانوليا)       :: صباااح الخير (آخر رد :بنت بني بحير)       :: كل الكلمات جميلة إنْ أحسنّا ترتيب حروفها. (آخر رد :عصر المانوليا)       :: جمعية البر الخيريه بالشمالية تدعوكم للمساهمة في تحسين مصلي العيد بالفائجه (آخر رد :بنت بني بحير)       :: الفرق بين الجسم والجسد في القرآن (آخر رد :عصر المانوليا)       :: أين ذهب حياء الفتاة...؟؟ وأين ذهبت رجولة الرجل... ؟؟؟ (آخر رد :عصر المانوليا)       :: لقد سقطت مروءتك ولن تجدها أبداً ! (آخر رد :عصر المانوليا)       :: الحسد يدخل الإبل عالم “الرقية” (آخر رد :الرهيب)       :: تحسين مستويات المعلمين في مراحله الأخيرة (آخر رد :الرهيب)       :: برنامج محفظ للقرآن ... (آخر رد :الرهيب)       :: جبل من الغيوم في سماء أستراليا (آخر رد :الرهيب)       :: إجعـل يومكَ معطــراً. (آخر رد :الرهيب)      


منتدى الصيد والرحلات كل مايتعلق بالسياحةوالصيد والرحلات البرية والبحرية من صور ومعدات وأماكن وأجهزة

الإهداءات
الرهيب من الرياض : نتجاوز كل القيود والاسوار لنصل لكم .. لاشئ يقف امامنا .. ولاحاجز يمنعنا .. ونتخطى كل الصعاب من أجلكم .. بكم نبحر نحو الافضل ....    

معلومات عن طائر القطا بالصور

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته هاوي اليوم يقدم الطائر المفضل لدى الكثير من القناصين ******************* يوجد من القطا عدة انواع تصل الى ال 15 تقريبا , وهي منتشرة في جميع

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع
#1  
قديم 02-22-2010, 08:15 PM
هاوي
هاوي غير متواجد حالياً
لوني المفضل ظپط§ط±ط؛
 رقم العضوية : 1711
 تاريخ التسجيل : Nov 2009
 فترة الأقامة : 1824 يوم
 أخر زيارة : 03-12-2012 (09:16 PM)
 المشاركات : 431 [ + ]
 التقييم : 121
 معدل التقييم : هاوي سوف تصبح مشهورا في وقت قريب بما فيه الكفايةهاوي سوف تصبح مشهورا في وقت قريب بما فيه الكفاية
بيانات اضافيه [ + ]
افتراضي معلومات عن طائر القطا بالصور





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
هاوي اليوم يقدم الطائر المفضل لدى الكثير من القناصين
*******************
يوجد من القطا عدة انواع تصل الى ال 15 تقريبا , وهي منتشرة في جميع انحاء الكرة الارضية , في المناطق الحارة و المعتدلة و الباردة و المتجمدة كذلك .
ولان القطا من الطرائد المحببة في الصيد ويحب الكثير من هواة الصيد الذهاب في رحلات قنص لصيدة ,فقد احببت ان اضيف هذا الجزء للموقع حتى احاول ولو بشكل بسيط التعريف بانواع القطا التى تتواجد في منطقتنا بشكل عام . والملاحظ في القطا في السنوات الماضية هو بداية تناقص اعداده بشكل تدريجي بدا يقلق هواة الصيد لدرجة ان هناك من لم يشاهدة بعض الانواع لمدة تصل ل 4 او 6 سنوات .


والقطا طائر حذر بشكل عام وهو يبتعد عن المكان الذي يتعرض به للخطر لفترات طويلة يمكن ان تصل الى سنوات , فلا تتعجب ان ذهبت لمكان كنت تصطاد القطا به , والان لاتجد به شي .


والقطا طائر ذكي فهو عندما يهبط بارض وبها ماء و يجد بها ما يريد من الاكل مثل القمح او الاعشاب البريه , فانه يجلس بها ويستوطنها ويتكاثر بها , مادام لا يوجد شي يقلقه ويثير فزعه . وتعد المحميات الطبيعية و التي بدات بالازدياد , من افضل الاماكن المناسبة للقطا حاليا فلولا مثل هذه المحميات , لكان القطا قليل جدا ومن النادر مشاهدته مثل الحبارى . ويعد الغطاط (قطا الحجاز) خير دليل على ذلك لأنه استطاع الأستفادة من المحميات الطبيعية , ولكن مع الاسف هناك نوع اخر من القطا وهو القطا العربي الذي من النادر جدا مشاهدته الان , لم يتمكن من االاستفادة من المحميات الطبيعية وذلك لأنه كان يستوطن مناطق معينه مثل نجد والمناطق المحيط بها . فقبل اكثر من 60 سنه كان اهل نجد يصيدون 25 قطا فقط برمية واحد لاغير , اما الأن فاعتقد انه ب 25 طلقة لاتصيد قطا واحدة .


ولكن قبل ان ابدا بتعريف انواع القطا يجب عليك ايها القناص ان تعلم ان سبب استمرا تناقص اعداد القطا هو مايقوم به البعض من صيده خلال فترة التفريخ والتي تبداء من آخر مارس وحتى نهاية سبتمبر , فلو امكن وعمل الجميع على عدم صيده خلال تلك الفترة , فسوف يتغير الوضع حتى او لم تحدث اي زيادة في اعداد القطا . ونقطة مهمة جدا وهي ان الكثير من القوانيص الذين يذهبون للصيد في بلاد آخرى مثل سوريا والسودان والجزائر و المغرب , تجد انهم عندما يعودون من رحلاتهم , كل يبداء بالتعدد والتفاخر انهم اصطادوا اكثر من غيرهم وانه بواردية وانهم ...وانهم .... . ثم ماذا بعد ذلك هل كثرة الصيد تطيل العمر مثلا ام ماذا . فقط للتفاخر . احد الاشخاص المعروف بانه من اهل القنص و الصيد , ذهب هو اصدقائه الي سوريا قبل 8 او 6 سنوات في رحلة قنص , واصطادوا خلال رحلتهم هذه 7 آلف . قطاة تخيل هذا العدد 7 آلف قطاة خلال 3 اسابيع فقط . هل يسمى مثل هذا قنص وصيد ام ابادة .......... .


فماذا يحدث لو كل من ذهب للقنص صاد ما يكفية ليومة , او يصطاد المعقول لان الصيد من اوله الي اخرة هو هواية بها يقضي الواحد وقت فراغه ويسلي نفسة مثل لعب كرة القدم و صيد الاسماك .


فحتى نتمكن من مشاهدة هذه الانواع من القطا يجب علينا ان نعمل على المحافظة عليها من الانقراض , فبكل اسف نحن من جعل من بعض انواع القطا طائر مهاجر مثل القطا النغاق , فهذا النوع من القطا كان من الانواع المقيمة و الموجودة على مدار العام . ولكن بسبب الصيد الجائر والطمع والانانية , اصبح من الطيور المهاجرة .


ملاحظة : قد يجد البعض ان بعض الاسماء خطا , والسبب في ذلك اختلاف تسمية بعض انواع القطا من منطقة لأخرى .



*
*
*
*
*
*


الجوني BLACK - BELLIED SANDGROUSE



ويسميه البعض بالكدري , واحد من اكبر القطا في الحجم حيث يصل طوله الي 34 سم , وهو لايبدا بالتواجد عندنا الى عند اشتداد البرودة , ويقال انه يهاجر اذا تجمدة مياه البحيرات والاماكن التي يشرب منها الماء , في دول البحر الاسود و تركيا والتركمانستان و جورجيا وغيرهما .


معلومات طائر القطا بالصور Black-bellied.jpg






--------------------------------------







القطا النغاق PIN - TAILED SANDGROUSE



النوع الوحيد من انواع القطا الموجودة في منطقتنا و له صدر ابيض , طول يصل الى 37 سم وهناك نوع منه أقصر قليلا ولة ريشتان في الذيل اطول من العادي , ويعرف هذا من يصطاد هذا النغاق بكثرة . وله الصوت الشهير الذي يدل على وجودة من مكان بعيد , بل انك قد تسمع صوته ولا تشاهدة . به عيب واحد أن طعمه ليس لذيذ به , زفرة (رائحة في الطعم) تجعلك تجزع عنه .


معلومات طائر القطا بالصور pin-tailed-sandgrouse.jpg






------------------------------------







الغطاط CHESTNUT - BELLIED SANDGROUSE



وهو معروف في عند البعض باسم قطا الحجاز . و كانت اعداده في الماضي قليلة ولم يكن منتشرلا مثلما هو منتشر حاليا . ويرجع السبب في ذلك الي المحميات , وهو اصغر من القطا النغاق في الحجم , يصل طولة الي 34 سم , ويمتاز هذا النوع بدقة مواعيدة عند الذهاب لشرب الماء . والذكر يمكنك ان تميزه عن الانثى عند طيرانهما انه اكثر سوادا منها , ويكون هذاا الفرق واضحا لك حتى بدون اي دربيل .


معلومات طائر القطا بالصور chestnut.jpg






----------------------------------







القطا العربي SPOTTED SANDGROUSE



احد انواع القطا الذي اعتبرة من الانواع المنقرضة بالنسبة الي , فآخر قطا من هذا النوع شاهدتها قبل اكثر من 13 سنة مضت . يصل طولة الي 33 سم , وقد سمعت من احد الاصدقاء انه موجود في المغرب في الوقت الحاضر , ربما بسبب قلت الصيادين هناك .


معلومات طائر القطا بالصور Spotted Sandgrouses.jpg






---------------------------------







القطا الصغير LICHTENSTEIN'S SANDGROUSE



يعتبر هذا النوع من اصغر انواع القطا , ويسمى باسم آخر وهو القطا بوزري نظر لشكل ريشه , وشكلة من بعيد يعطي على سواد , و يمتاز بقصر الذيل و قلة الطول ايضا 25 سم فقط , اي يقارب القميري في الحجم تقريبا .


معلومات طائر القطا بالصور Lich-Sandgrouse.jpg






---------------------------------







القطا الاحيمر CROWNED SANDGROUSE



ليس من الانواع المنتشرة , ولكن يعد من الطرائد السهلة ودائما يصطاد منه قليلوا الخبرة في الصيد ايضاء , حيث انه عند طيرانه لايبتعد كثيرا ولا يخاف من السيارات , وهو يفضل المناطق الصحراوية الرملية وليس الحجرية . وهو اكبر من القطا الصغير حيث يصل صولة الى 28 سم .


معلومات طائر القطا بالصور Male Crowned Sandgrouse.jpg






---------------------------------







قطا ناميبيا NAMAQUA SANDGROUSE



هذا النوع من القطا يتواجد فقط في افريقا , مثل جنوب انغولا وبتسوانا .وطوله 26 سم . وهو مثل القطا العادي يضع بيضتان في كل مرة ويفقس البيض بعد 3 اسابيع من وضعة


معلومات طائر القطا بالصور NAMAQUA.jpg







--------------------------------







قطا باليسي PALLAS'S SANDGROUSE



لايشاهد هذا النوع إلا نادرا هنا و السبب في ذلك هو انه يفضل المناطق العشبية وليس الصحراوية مثل باقي انواع القطا . وهو يمتاز بشكله الجميل جدا عند طيرانه , حيث ان جناحية لهم ريش طويل في الاطراف وكذلك له ريش ذيل طويل مثل النغاق مما يعطية شكلا رائعا عند طيرانه . و هو يهاجر في الصيف الي شرق اوربا ويصل ايضا الى بريطانيا والسويد ايضا. مع انه في الشتاء يتواجد في المناطق التي تهاجر منها انواع القطا الاخرى . وهو طويل بسبب ريشه جناحية وذيلة حيث يتراوح طولة مابين 35 - 41 سم .


معلومات طائر القطا بالصور PALLAS.jpg






-------------------------------------








القطا التبتي TIBETAN SANDGROUSE



لاتوجد لدي اي معلومات عن هذا النوع من القطا والذي يبدو واضحا من اسمة انه يعيش في التبت او بالقرب منه .


معلومات طائر القطا بالصور TIBETAN.jpg






-------------------------------------







القطا اصفر الرقبة YELLOW-THROATED SANDGROUSE



وهو موجود في غرب افريقا وحتى جنوبها الى صحراء كلهاري .



معلومات طائر القطا بالصور YELLOW-THROATED.jpg






-------------------------------------








القطا التاجي DOUBLE-BANDED SANDGROUSE



يتواجد في افريقيا من انقولا الى زيمبابوي , وهو صغير الحجم طولة فقط 28 سم مثل حجم القطا الاحيمر .



معلومات طائر القطا بالصور Doublebanded Sandgrouse.jpg

معلومه صغيره عن القطاء


قد يجهل بعض الأخوه بسبب تغزل العرب بطائر القطا
وأود أن أستعرض بعض المعلومات المتواظعه لدي عن هذا الطائر الجميل
هل تعلم أن القطاء هو أسرع طائر وتبلغ سرعته حوالي 120كم بالساعه
هل تعلم أن ذكر القطاء هو أوفاء الطيور لأنثاه وأذا ماتت الأنثاء لايرتبط بأي أنثاء حتى يموت
هل تعلم أن العرب يضربون بالقطا المثل على من يحسن الدل وعدم الظياع .فيقولون( فلان قطاة)أي يحفظ الأرض شبرآ شبرا . وبعد مراقبة هذا الطير بلأقمار الصناعيه عن طريق أجهزه صغيره ثبتت بأرجلها أتظح أن بعظها يظع بيظه في منطقة الصمان بالمملكه ويشرب الماء في حال شح الأمطار من نهر الفرات بالعراق بمسافة 400كلم تقريبآ وفي حال تفريخها يذهب الذكر صباحآ ويشرب الماء ويحمل ماء لأنثاه بطريقه غريبه وهي بحمل الماء تحت ريشه ويشد جلده كي لا يتسرب الماء منه حتي يسقي أنثاه . ومن ثم تذهب الأنثاء لأحظار الماء للفراخ ويرقد الذكر حتى عودتها . وأرفق لكم صوره نادره لعمليت شرب الأنثاء من ريش الذكر


.معلومات طائر القطا بالصور 1200839101.jpg

.معلومات طائر القطا بالصور 1200839202.jpg

معلومات طائر القطا بالصور 1199810468.jpg

.معلومات طائر القطا بالصور 1200839391.jpg


فرق بي القطا و الصفرد بالصور
معلومات طائر القطا بالصور 300px-QU.T.Kookherd.jpg
القطا

معلومات طائر القطا بالصور 300px-Sefred.Kookherd.jpg
صفرد


اقدم شكري وتقديري لمن ساهم في فتح هذا القسم الرائع

تحياتي للجميع هاوي البريه


lug,lhj uk 'hzv hgr'h fhgw,v





رد مع اقتباس
قديم 02-23-2010, 01:26 AM   #2
أبو عماد
مستشار موقع بني بحير بلقرن


الصورة الرمزية أبو عماد
أبو عماد غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 9
 تاريخ التسجيل :  Sep 2008
 العمر : 36
 أخر زيارة : 11-26-2013 (10:46 AM)
 المشاركات : 10,572 [ + ]
 التقييم :  2756
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: معلومات عن طائر القطا بالصور



يا هلا هاوي
و صراحة مجهوداتك واضحة في هذا القسم
الذي لم يفتح الا تلبية لرغباتكم
و نبغى نشوف صيودك هنا
هههههه
و موضوعك السابق في غاية الجمال
اعجبتني معلومة شرب المياة من أماكن بعيدة و حملها لصغارها


الف شكر لك يا غالي


 


رد مع اقتباس
قديم 02-23-2010, 01:47 AM   #3
أخفـ( غلاكـ )ـي


الصورة الرمزية أخفـ( غلاكـ )ـي
أخفـ( غلاكـ )ـي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1000
 تاريخ التسجيل :  Jul 2009
 أخر زيارة : 11-15-2013 (03:59 AM)
 المشاركات : 1,830 [ + ]
 التقييم :  609
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: معلومات عن طائر القطا بالصور



هذا اللي تعشيت منه امس وتعزمني هههههههه

الله يقهرك شكرا لك يا صديقي


 


رد مع اقتباس
قديم 02-23-2010, 09:18 PM   #4
هاوي


الصورة الرمزية هاوي
هاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1711
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 03-12-2012 (09:16 PM)
 المشاركات : 431 [ + ]
 التقييم :  121
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: معلومات عن طائر القطا بالصور



شكرا لك ابوعماد وابشر من اليوم اي شي بنصيده راح تشوفه في المنتدى باذن الله


اخفي غلاك شكرا لك وصدقني يجيلك يوم واشوفك بسلاحك وتدور الوبران كما نحنو صرنا نسيت ناس من اعز الاصدقاء بسبب هذه الهوايه التي لامثيل لها
ههههههههههههههه


 


رد مع اقتباس
قديم 02-23-2010, 10:12 PM   #5
ابورزان
مستشار موقع بني بحير بلقرن


الصورة الرمزية ابورزان
ابورزان غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 90
 تاريخ التسجيل :  Nov 2008
 أخر زيارة : 04-12-2013 (08:57 AM)
 المشاركات : 7,797 [ + ]
 التقييم :  1954
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: معلومات عن طائر القطا بالصور



شكرا هاوي البرية على هذه المعلومات القيمة

وننتظر القادم


 
مواضيع : ابورزان



رد مع اقتباس
قديم 02-28-2010, 05:44 PM   #6
هاوي


الصورة الرمزية هاوي
هاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1711
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 03-12-2012 (09:16 PM)
 المشاركات : 431 [ + ]
 التقييم :  121
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: معلومات عن طائر القطا بالصور



اسعدني مرورك ابورزان يعطيك العافيه


 


رد مع اقتباس
قديم 03-15-2010, 08:34 AM   #7
عالي العماري القرني


الصورة الرمزية عالي العماري القرني
عالي العماري القرني غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 852
 تاريخ التسجيل :  Jun 2009
 أخر زيارة : 10-09-2011 (01:21 AM)
 المشاركات : 71 [ + ]
 التقييم :  50
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: معلومات عن طائر القطا بالصور



تعجبني مشيات القطا وتمايلها


 


رد مع اقتباس
قديم 03-15-2010, 02:21 PM   #8
هاوي


الصورة الرمزية هاوي
هاوي غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 1711
 تاريخ التسجيل :  Nov 2009
 أخر زيارة : 03-12-2012 (09:16 PM)
 المشاركات : 431 [ + ]
 التقييم :  121
لوني المفضل : ظپط§ط±ط؛
افتراضي رد: معلومات عن طائر القطا بالصور



شكرا ياعماري


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
معلومات, القطا, بالصور, عن, طائر


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسة طريفة عن طائر المكاء (ملهي الرعيان) abuzeed العلوم الطبيعية 1 02-12-2010 08:31 PM
شرح االتورنت وعجائبه وفوائده موضوع عام قد يفيدك . علي موسى البحيري الحاسب الآلي 8 12-29-2009 01:28 AM
طائر البلبل بالصور ( تعرف عليه هل رأيته من قبل ) ابورزان العلوم الطبيعية 5 12-21-2009 11:04 PM
طائر الكيوي طائر بلا جناح ابورزان العلوم الطبيعية 2 05-05-2009 01:30 PM
عجائب الطيور ابورزان العلوم الطبيعية 5 04-13-2009 06:51 PM

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap  دليل المنتديات


الساعة الآن 11:34 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
ارشفة ودعم SALEM ALSHMRANI
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني بحير بلقرن

Security team

تصميم وتطوير مؤسسة اربيا ويب

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70