التميز خلال 24 ساعة
 العضو الأكثر نشاطاً هذا اليوم   الموضوع النشط هذا اليوم   المشرف المميزلهذا اليوم 
قريبا

بقلم :
قريبا
« آخـــر الـــمـــشـــاركــــات »
         :: ❖ فضفضة حافظ ..💜☁️ (آخر رد :الرهيب)       :: " أصابك الفتور وابتعدت عن الله ؟ (آخر رد :الرهيب)       :: ✍ خواطر جميله (آخر رد :الرهيب)       :: ** القصيدة الزينية (آخر رد :الرهيب)       :: #الحل_لكل_من_كانت_الصلاة_ثقيلة_عليه (آخر رد :الرهيب)       :: 🟥 لمــــــــــــــــــــــــــاذا⁉️⁉️⁉️ (آخر رد :الرهيب)       :: لمحادثة ناجحة مع زوجك♥️ (آخر رد :الرهيب)       :: #توبة_الصادقين🤍 (آخر رد :الرهيب)       :: اختبار في سورة يوسف، (آخر رد :الرهيب)       :: اختبار سهل وبسيط في سورة الكهف، (آخر رد :الرهيب)       :: ايهما افضل لصيام الست (آخر رد :الرهيب)       :: *💡أفقرٌ وجفاء ؟!* (آخر رد :الرهيب)      


العودة   منتديات بني بحير بلقرن > اقسام محافظة العرضيات > ثقافية العرضيات

ثقافية العرضيات رعايةُ المواهبِ غايتُنا، والأدبُ والثقافةُ والفكرُ ميدانُنا.... إحدى اللِّجان الثقافية التابعة لأدبي جدة

الإهداءات
الرهيب من الرياض : *إذا كثرت الذنوب أثقلت القلب عن النشاط للعبادة، فللذنوب حمل ثقيل على القلب كالحمل الثقيل على البدن، ومن ثقل حمله ضَعُف سيره.*💎 دُرَر الطَّريفِي 💎    

رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة الحالي أسس وعلى مثقفي المحافظة إكمال المسيرة

رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة الحالي أسس وعلى مثقفي المحافظة إكمال المسيرة منبر ــ محمد القرني - العرضيات:

إضافة رد

 
LinkBack أدوات الموضوع

قديم 05-16-2017, 12:13 AM   #1
 
الصورة الرمزية علي بن قحمان القرني
افتراضي رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة الحالي أسس وعلى مثقفي المحافظة إكمال المسيرة

رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة الحالي أسس وعلى مثقفي المحافظة إكمال المسيرة

رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة ط«ظ‚ط§ظپظٹط©-ط§ظ„ط¹ط±ط¶ظٹط§طھ4.jpg

منبر ــ محمد القرني - العرضيات: أكد الأستاذ محسن بن علي السهيمي رئيس اللجنة الثقافية بمحافظة العرضيات التابعة لأدبي جدة أنه عمل ومجلس إدارته خلال الفترة الماضية “الدورة الأولى” على التأسيس لثقافة متوازنة في المحافظة، واشتغلوا على إبراز الحراك الثقافي للمحافظة من خلال إشراك مثقفي المحافظة في فعاليات اللجنة عبر منبرها وأنشطتها المصاحبة، وأن مثقفي المحافظة ورجال الأعمال فيها كان لهم دورهم الفاعل في دعم اللجنة واستمرارها في أداء رسالتها… فإليكم نص الحوار:
• نهنئكم بنجاح الموسم الثقافي واختتامه واختتام الدورة الأولى في مسيرة اللجنة .. كيف تنظر للفترة المنصرمة؟
– بداية أشكر لك ولصحيفة “منبر” الإلكترونية هذا التواصل والتفاعل مع اللجنة الثقافية وفعالياتها، وأشكر لك تهنئتك التي نقدرها ونعتز بها. أما المرحلة الأولى من عمر اللجنة والتي أصبحت على مشارف الانتهاء، فإن من يقيِّمها بموضوعية وإنصاف هم مثقفو المحافظة ومجلس إدارة أدبي جدة، غير أنني أقول إن مجلس إدارة اللجنة المنتخب منذ اعتماده مساء الخميس (19/12/1435هـ) سعى جاهدًا لتحقيق أهداف اللجنة في ظل إمكاناته المحدودة. وما يشعرنا ببعض الرضا هو حجم التفاعل وكم الحضور وردود الأفعال من قِبل مثقفي المحافظة ومجلس أدبي جدة وضيوف اللجنة تجاه فعاليات اللجنة. ومما يشعرنا ببعض الرضا أيضًا أننا شاهدنا منبر اللجنة وقد تعاقب عليه كمٌّ وافر من مثقفي اللجنة محاضرِين وشعراء ومديري أمسيات ومداخِلين. ما يشعرنا ببعض الرضا أننا رأينا شيوخ القبائل ورجال الأعمال والدعاة وطلاب المدارس -فضلاً عن النخب المثقفة الذين هم الأكثرية- يشهدون فعاليات اللجنة ويتفاعلون معها. ما يشعرنا ببعض الرضا أننا وجدنا انسجامًا بين اللجنة الثقافية من جهة وبين المؤسسات الشرعية والخيرية من جهة ثانية، وهو أمر يعد غير مألوف في مناطق ومحافظات أخرى. ما يشعرنا ببعض الرضا أننا عقدنا جلسات نقدية لبعض مؤلفات مثقفي المحافظة، وعرفنا ببعضها الآخر، وأبرزنا أسماء مثقفي المحافظة عبر حسابات اللجنة، وكرمنا بعض الشخصيات الثقافية، وأصحاب المكتبات الخاصة، وأجرينا مسابقات (أمير البيان) للمبدعين من طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية.
رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة ط±ط¦ظٹط³-ط«ظ‚ط§ظپظٹط©-ط§ظ„ط¹ط±ط¶ظٹط§طھ.jpg
• ما هي أبرز الإنجازات التي تحققت للدورة الأولى؟
لعل من أبرز الإنجازات:
– التأسيس للثقافة عبر مؤسسة رسمية هي اللجنة الثقافية بالعرضيات.
– تشكيل صورة واضحة وجلية عن ماهية الثقافة ومفهومها.
– العمل على تغيير الصورة النمطية عن الثقافة والمثقفين.
– استضافة رموز ثقافية بارزة من خارج المحافظة.
– تمكين شعراء ومثقفي المحافظة من إبراز إبداعاتهم ومواهبهم عبر منبر اللجنة.
– تمكين مثقفي المحافظة من إدارة المحاضرات والأمسيات.
– تمكين مثقفي المحافظة من الحوار المباشر مع الرموز الثقافية المستضافة وذلك عبر المداخلات التي تعقب كل فعالية.
– إبراز الأسماء المثقفة ونتاجاتها عبر حسابات اللجنة.
– عقد القراءات النقدية للنتاجات الأدبية لمثقفي المحافظة.
– تكريم الشخصيات الثقافية.
– إبراز ثقافة ومثقفي العرضيات بالوسائل المتاحة.
– نشر الكتاب الثقافي من خلال توزيع بعض مطبوعات أدبي جدة وأدبي الطائف عقب الفعاليات ومن خلال بعض المقاهي الثقافية.
– تدشين بعض مؤلفات مثقفي المحافظة على هامش فعاليات اللجنة.
– المشاركة المجتمعية مع المؤسسات الرسمية والجهات الخيرية في بعض أنشطتها.
– إصدار كتيب توثيقي لفعاليات اللجنة وأنشطتها المصاحبة مع لمحة موجزة عن الحركة الأدبية والثقافية في المحافظة. وهو موجود في بعض قرطاسيات المحافظة ومثبَّت بصيغة (pdf) على حساب “ثقافية العرضيات” في تويتر.
• ما هي أبرز المعوقات التي واجهتكم خلال الدورة الأولى؟
كما تعلم فاللجان الثقافية تعد أذرعًا للأندية الأدبية التابعة لها أو قل نماذج مصغرة منها، هذه اللجان لا تملك من المقومات كتلك التي تمتلكها الأندية الأدبية، واللجنة الثقافية بالعرضيات كأغلب اللجان الثقافية ليس لها مقر خاص بها، وليس لها موظفون، وليس لها قاعة للفعاليات وهو ما ألجأنا أن نعقد اجتماعات مجلس الإدارة والقراءات النقدية في مقر لجنة التنمية الاجتماعية بالعرضية الشمالية التي وضعت مشكورة إمكاناتها تحت تصرف اللجنة الثقافية، أما الفعاليات الأخرى كالمحاضرات والأمسيات والمسابقات فكانت تقام مرة في قاعة قصر الوسام للاحتفالات ومرة في قاعة قصر المعالي للاحتفالات وذلك بالتناوب خلال الموسم الواحد على امتداد المواسم الثقافية الأربعة، وهي فرصة لشكر صاحبَي القصرين الشيخ محمد بن مطر الغامدي والشيخ عائض بن حامد العرياني اللذين سجلا اسميهما في سجل شرف النهوض بالأدب والثقافة والفكر في العرضيات. ولا تسأل عن ميزانية اللجنة وهي الميزانية المعتمدة من أدبي جدة الذي يشرف على اللجنة، وليس ذنب النادي أن تكون الميزانية محدودة فلديه من المهام والفعاليات والارتباطات ما يكفيه، وكنا نرغب أن تلتفت الوزارة للجان الثقافية وتخصص لها ميزانيات كافية خصوصًا وبعض اللجان تتفوق في كم وكيف الفعاليات على بعض الأندية الأدبية بشهادة الوزير السابق عبدالعزيز خوجة. أضف للمعوقات كذلك أن بعض الأسماء الثقافية البارزة تمانع من الاستجابة للحضور حينما نتفاوض معها كونها لم تسمع بالعرضيات فضلاً عن أن يكون فيها ثقافة ومثقفون، ومع هذا حضرت أسماء بارزة ومنها على سبيل المثال الأستاذ حسين بافقيه والدكتور عبدالرحمن العشماوي والأستاذ حسن الزهراني والأستاذ عيسى جرابا والأستاذ محمد إبراهيم يعقوب والدكتور يوسف العارف والدكتور أحمد الزيلعي والدكتور علي الرباعي. ومن المعوقات طول مدة تجهيز برنامج الفعاليات حيث ننتظر قرابة ثلاثة أشهر لاعتماده ثم ننتظر لمدة شهر ونصف الشهر للبدء بتنفيذه، وهذه مدة طويلة كفيلة باعتذار البعض حتى بعد الموافقة.
رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة ط«ظ‚ط§ظپظٹط©-ط§ظ„ط¹ط±ط¶ظٹط§طھ5.jpg
• كيف تنظر لتفاعل المثقفين في المحافظة مع اللجنة وفعالياتها؟
– المثقفون في أي مكان هم وقود الثقافة والفعاليات الثقافية، وهم الذين من أجلهم قامت مثل هذه المؤسسات الثقافية. وتفاعل مثقفي محافظة العرضيات مع فعاليات اللجنة الثقافية كان ملموسًا، بدءًا باجتماع الجمعية العمومية لانتخاب مجلس إدارة اللجنة، ومرورًا بالحضور الكثيف لفعاليات اللجنة وأنشطتها المصاحبة، وليس انتهاءً بتفاعلهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي مع اللجنة وفعالياتها. أضف إلى ذلك أنه طوال الأربع سنوات وجدنا منهم تفهُّمًا وقبولاً واستجابة ومرونة يشكرون عليها.

• ما هي الفعالية التي خرجت منها وأنت أكثر سعادة؟ ولماذا؟
– خرجتُ ومجلس الإدارة ونحن راضون عما قُدم في الفعاليات جميعها، وراضون عن عدد الحضور، إلا فعالية واحدة لم نكن راضين عن عدد الحضور الذي كان بين الـ(١٥-٢٠) وقلة الحضور ترجع لسببين: الأول- أن الفعالية أُقيمت بعد صلاة المغرب بدلًا من المعتاد وهو بعد صلاة العشاء. الثاني- أن للمنتخب الوطني مباراة بعد العشاء مباشرة وهو ما أفقدنا عددًا من الحضور الذين لا يقلون في العادة عن الـ(٦٠) وفي بعض الفعاليات يتجاوزون الـ(١٠٠).
• ما نصيب مثقفي المحافظة من فعاليات اللجنة؟
يكفي أن تعلم أن قرابة نصف المحاضرات والأمسيات كانت لمثقفي المحافظة وأن إدارة المحاضرات والأمسيات كانت جميعها -عدا واحدة- من نصيب مثقفي المحافظة وأن فعاليات البرنامج المصاحب كانت جميعها من نصيب أبناء المحافظة، وهذا يدل على أن مثقفي المحافظة كانوا هم محور اهتمام اللجنة، ومع هذا نعلم أن هناك أسماء لم تأخذ نصيبها في فعاليات اللجنة ونعتذر لها وهي تقدِّر ذلك لأنها تعلم أن إمكانات اللجنة محدودة.
رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة ط«ظ‚ط§ظپظٹط©-ط§ظ„ط¹ط±ط¶ظٹط§طھ3.jpg
• ما هي ردود أفعال المثقفين من خارج المحافظة عن اللجنة وفعالياتها؟
– في الحقيقة وجدت فعاليات اللجنة ثناء عاطرًا من شخصيات ثقافية بارزة جميعها أشادت بما قدمته اللجنة كمًّا وكيفًا، ومن تلك الشخصيات رئيس أدبي جدة الحالي الدكتور عبدالله السلمي والرئيس السابق الدكتور عبدالمحسن القحطاني ومديرَي الأندية الأدبية السابقَين الأستاذ عبدالله الكناني والدكتور أحمد قرَّان الزهراني ومدير الشؤون الثقافية بصحيفة الجزيرة الدكتور إبراهيم التركي والناقد الشاعر رئيس قسم اللغة العربية بجامعة الملك خالد الدكتور عبدالرحمن المحسني.
• أصبحت عليكم مسؤولية أكبر في المرحلة القادمة.. ماذا أعددتم لها؟
مجلس الإدارة الحالي على وشك الانتهاء من الدورة الأولى، وعن نفسي فلا أجد عزمًا في الترشح مرة ثانية، والكرة الآن في ملعب مثقفي المحافظة فمجلس الإدارة الحالي بذر وسقى وعلى مثقفي المحافظة إكمال المسيرة بتوازن ووعي واعتدال.
رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة ط«ظ‚ط§ظپظٹط©-ط§ظ„ط¹ط±ط¶ظٹط§طھ2.jpg
• تواصلك مع الإعلام مميز وقد انعكس ذلك على فعاليات اللجنة.. كيف تحقق هذا التميز؟
ـ لم نجد صعوبة كبيرة في ذلك بفضل أن الثقافة والإعلام وجهان لعملة واحدة ويكملان بعضهما البعض ثم بفضل تواصلنا وارتباطنا بعلاقات تقدير واحترام مع أصدقاء يمثلون الصحف الورقية والإلكترونية ثم بدعم أبناء المحافظة ممن ينتسبون لتلك الصحف وهم شركاء نجاح ونقدر جهودهم في خدمة فعاليات اللجنة الثقافية وإبراز الحراك الثقافي للمحافظة ومثقفيها.
• هل من كلمة تود أن تقولها في ختام الحوار؟
– أشكر جزيلًا أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وأشكر محافظ العرضيات الحالي المثقف الأستاذ علي الشريف الذي شرَّف اللجنة بحضور فعالياتها أربع مرات حينما كان رئيسًا لثقافية الليث قبل أن يصبح محافظًا للعرضيات ثم رعى فعاليات اللجنة خلال سنتها الأخيرة وأشكر المحافظ السابق -محافظ الجموم حاليًّا- الأستاذ عمران الزهراني الذي وقف مع اللجنة وآزرها ورعى فعالياتها وأشكر مجلس إدارة أدبي جدة وفي مقدمتهم رئيس النادي الدكتور عبدالله السلمي والمشرف على اللجان الثقافية الأستاذ عبدالعزيز قزان اللذين حضرا إلينا أربع مرات خلال السنوات الأربع للمؤازرة والمشاركة، وأشكر كل من دعم اللجنة وعلى رأسهم الشيخ سعيد بن خضران العرياني شيخ قبائل بلعريان ورجل الأعمال الشيخ سعد بن دغسان القرني وصاحب قصر الوسام الشيخ محمد بن مطر الغامدي وصاحب قصر المعالي الشيخ عايض بن حامد العرياني والأستاذ أحمد عطية المناصير القرني الراعي الرسمي لجائزة الشخصية الثقافية ولجنة التنمية بالعرضية الشمالية ولجنة التنمية بالعرضية الجنوبية ومؤسسة بن ثالبة ومكتبَي التعليم بالشمالية والجنوبية وجمعية البر بالعرضية الشمالية ومكتب الدعوة بالعرضية الشمالية ومثقفي المحافظة.
والشكر كل الشكر لأعضاء الجمعية العمومية والزملاء الأعزاء الكرام أعضاء مجلس إدارة اللجنة الثقافية بالعرضيات.
وأشكر جميع إعلاميي المحافظة وأشكرك وأنت الإعلامي الخبير وقد كنت معنا من البداية فقد قمتَ مشكورًا بتغطية وقائع انتخابات اللجنة وأجريتَ معي لقاءً مطولًا بعد انتخاب مجلس الإدارة عبر صحيفة عكاظ وأسهمت في تغطية مختلف الفعاليات وأشكر صحيفة منبر النشطة الفتية والتي ترأس تحريرها اليوم.
رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة ط«ظ‚ط§ظپظٹط©-ط§ظ„ط¹ط±ط¶ظٹط§طھ.jpg







vzds “erhtdm hguvqdhj”: l[gs hgY]hvm hgphgd Hss ,ugn lertd hglpht/m Y;lhg hglsdvm hgohgd hguvqdhj”




علي بن قحمان القرني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-17-2017, 07:26 AM   #2
افتراضي رد: رئيس “ثقافية العرضيات”: مجلس الإدارة الحالي أسس وعلى مثقفي المحافظة إكمال المسيرة

بارك الله في جهودكم يامديرنا



الرهيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

إضافة رد





الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ثقافية العرضيات تختتم دورتها الأولى بالشعر وتكرِّم مثقفي المحافظة علي بن قحمان القرني ثقافية العرضيات 1 04-24-2017 08:12 PM
رئيس ثقافية العرضيات "السهيمي" في حوار شامل مع محافظ العرضيات"الشريف" علي بن قحمان القرني محافظة العرضيات 2 10-22-2016 07:49 PM
مجلس ثقافية العرضيات قي ضيافة المحافظ الاستاذ"علي الشريف" علي بن قحمان القرني ثقافية العرضيات 1 10-07-2016 12:06 AM
مجلس ثقافية العرضيات عقد اجتماعاً لتنفيذ برنامج 1438 علي بن قحمان القرني ثقافية العرضيات 1 10-07-2016 12:05 AM
رئيس ثقافية العرضيات الاستاذ / محسن السهيمي بتعرض لوعكة صحية علي بن قحمان القرني اخبار الحوادث والمرضى 2 11-08-2015 01:29 PM

Rss  Rss 2.0  Html  Xml  Sitemap  دليل المنتديات


الساعة الآن 10:31 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2024, vBulletin Solutions, Inc.
Content Relevant URLs by vBSEO 3.6.0 PL2
ارشفة ودعم SALEM ALSHMRANI
F.T.G.Y 3.0 BY: D-sAb.NeT © 2011
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات بني بحير بلقرن

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75